آخر الأخباراخبار المسلمين › مستشار مفتي الجمهورية: فتاوى غير المتخصصين سبب ظهور داعش

صورة الخبر: مستشار مفتي الجمهورية: فتاوى غير المتخصصين سبب ظهور داعش
مستشار مفتي الجمهورية: فتاوى غير المتخصصين سبب ظهور داعش

حذر مستشار مفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور، اليوم السبت، من خطورة تصدي غير المتخصصين والعلماء لمهمة الفتوى ما يؤدى لظهور الجماعات المتطرفة التي أصدرت العديد من الفتاوى الشاذة للوصول إلى مكاسب سياسية تستحل من خلالها دماء الأبرياء وأموالهم وسبي نسائهم، كما هو حال الدواعش، ما تسبب في تضليل العديد من الشباب واستقطابهم، والإساءة إلى صورة الإسلام النقية بوسطيته السمحة المعتدلة.
وطالب الدكتور مجدي عاشور، بتفعيل دور المؤسسات من أجل التصدي للفتاوى الشاذة المضللة ومنع غير المتخصصين من الإفتاء، مُبينًا أن الجهة المنوطة بالإفتاء هي دار الإفتاء المصرية و بها أكثر من 100 عالم على رأسهم فضيلة المفتي مع هيئة كبار العلماء، مُشيرًا إلى ضرورة أن يأخذ الناس فتاواهم من دار الإفتاء وذلك للتيسير عليهم.
جاء ذلك فى محاضرة فضيلة الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية -خلال الندوة التى نظمتها وزارة الأوقاف- في إطار جهودها لتجديد الخطاب الديني، ونشر تعاليم الإسلام الوسطي السمح في مواجهة الفكر المتطرف، وبث روح التفاعل والتواصل بين الدعاة والمجتمع.
كما بيّن مستشار مفتي الجمهورية أن تعليم الأحكام وحده لا يكفي لتصدي للفتوى، بل لابد من التدريب والتأهيل على أيدي متخصصين، فالحكم فرع التحقيق، والهدف نفي الضرر والغرر وما ليس له ضمان قانوني أو ضابط إسلامي فلا يفتي في دين الله كلّ أحد، مشيرًا إلى أن الانتشار في وسائل الإعلام والتوعية بالمساجد يقضي عـلى الفتاوى الشاذة، ويُعد عمل مجالس إفتاء مع وزارة الأوقاف من أهم سبل منع غير المتخصصين من الإفتاء والتصدي له.
وأضاف عاشور أن الفتوى مهمة ربانية لا يتصدى لها إلا العلماء المتخصصين، ولابد لمن يتصدى للفتوى أن يكون عالمًا بالكتاب والسنة واللغة ومواطن الإجماع وفقه الخلاف، مبينا أن الفتوى هي ما يصدر من الفقيه من حكم يستنبطه من الكتاب والسنة على واقعة بعينها، مع الاجتهاد وإنزال الحكم على الواقع، و أن الفتوى تتغير بتغير الواقع باختلاف الأزمنة والأحوال والأشخاص.
كما بين فضيلة مستشار المفتى أنه لا اجتهاد في الثوابت، ولا تغيير فيها فهي مسائل قطعية ثابتة كالصلوات الخمس لا تزيد ولا تنقص، ودعا كل الناس إلى اللجوء لدار الإفتاء لأنها ترفع الخلاف وتزيل حيرة المستفتي.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مستشار مفتي الجمهورية: فتاوى غير المتخصصين سبب ظهور داعش

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21774

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
.
.
.
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية