آخر الأخباراخبار المسلمين › «الجندي»: إحنا بنرجع في التوبة «7000 مرة» في اليوم.. والنفس الإنسانية أشرس من الشيطان

صورة الخبر: الشيخ خالد الجندى
الشيخ خالد الجندى

الجندي يوضح كيفية معرفة «أهل القرآن».. ويؤكد:
إحنا بنرجع فى التوبة «7000 مرة» فى اليوم
..ويكشف عن «سورتين» لهما نفس عدد الآيات والكلمات والحروف

قال الشيخ خالد الجندى، الداعية الإسلامى، إن معنى كلمة «قيّما» التى ذكرها الله تعالى فى سورة الكهف فى قوله عز وجل: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا* قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً..»، هى الوصى أو الحارس أو الحافظ، لافتا إلى أن هذه الكلمة تجعل الإنسان يراقب أفعاله ويطابقها بالقرآن الكريم.

وأكد «الجندي»، خلال تقديمه برنامج «نسمات الروح»، المذاع على فضائية «الحياة»، أن الإنسان الذى لا يكون القرآن عليه قيما فهو إنسان لاعلاقة له بكتاب الله تعالى فى شيء،لافتا إلى أن معرفة أهل القرآن الكريم لا يكونون بحفظه ولا بكثرة تلاوته وإنما بجعل القرآن قيما على المسلم، مشيرا إلى أن هذه هى الطريقة لمعرفة الإنسان هل من أهل القرآن أم لا.

وقالت إحدى المتصلات ببرنامج «نسمات الروح» تدعى أم محمد أنها قد اضطرت لأخذ قرض من البنك لتسديد ديونها، مضيفة أنها تشعر بأن الله تعالى غير راض عنها لأخذها القرض لأن أخذ القرض حرام –على حد قولها- قائلة: « أنا حاسة إن ربنا مش راضى عنى عشان أخدت القرض وحاسة أن ربنا مش ملتمس لى العذر إنى أخدته عشان أسدد الديون اللى عليا».

من جانبه، أكد الشيخ خالد الجندى، للمتصلة أن أخذ القرض ليس حراما على الرأى الراجح للكثير من الفقهاء ومادام أن الأمر للاضطرار فلا بأس عليها فى ذلك، موجها الكلام للمتصلة عندما قالت: « إن ربنا مش ملتمس لى العذر»، «أنتِ إزاى تقولى كده لو ماكنش ربنا يلتمسلنا العذر أومال مين إللى هيلتمس العذر لعباده».

وأضاف «الجندي»، قائلا: «ده أكبر دليل على أن الله يلتمس العذر لعباده أننا رغم ذنوبنا الذى نفعلها فى كل يوم وليلة ويغفر لنا، أحنا بنرجع فى التوبة فى اليوم 7000 مرة فكيف تقولى أن الله تعالى لا يلتمس العذر لعباده»، مستشهدا بقوله تعالى: « وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ».

وقال الداعية الإسلامى،إن سورتى التحريم والطلاق هما السورتان اللتان لهما نفس عدد الآيات والكلمات والحروف.
وأضاف،أن سورتى التحريم والطلاق يعتبرا سورتين متجاورتين متتابعتين ومشتركتين فى الموضوع ذاته وهو الحديث عن العلاقات الأسرية من الزواج والطلاق.

وأوضح الجندى، إن هناك خطأ فى تربية الأطفال حيث نعلمهم على قول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، إلا أنه من الأجدر أن نعلمهم الاستعاذة بالله من النفس والهوى.

وأضاف، أن الإمام البوصيرى قال: "وخالف النفس والشيطان واعصهما"، منوها أن الإنسان يواجه المعصية فى شهر رمضان بنفسه فقط حيث إن الشياطين تحبس فى هذا الشهر الكريم، ولكن هناك مصدرا آخر لارتكاب المعاصى وهو النفس الإنسانية وهى أشرس من الشيطان.

وضرب الجندى المثل بالآية القرآنية "وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم".

المصدر: el-balad

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الجندي»: إحنا بنرجع في التوبة «7000 مرة» في اليوم.. والنفس الإنسانية أشرس من الشيطان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39067

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
.
.
.
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية