آخر الأخباراخبار المسلمين › الجندي: لا يجوز توزيع الأموال على الأبناء حال حياة الأب

صورة الخبر: الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إنه لا يجوز أن يتم توزيع الأموال على الأبناء في الحياة، لافتًا إلى أن الرسول الكريم رفض ذلك.

واستشهد «الجندي»، خلال حواره ببرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي محمود سعد، بما رواه البخاري (2587) عَنْ عَامِرٍ قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ: أَعْطَانِي أَبِي عَطِيَّةً فَقَالَتْ عَمْرَةُ بِنْتُ رَوَاحَةَ (يعني: أمه) لَا أَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي أَعْطَيْتُ ابْنِي مِنْ عَمْرَةَ بِنْتِ رَوَاحَةَ عَطِيَّةً، فَأَمَرَتْنِي أَنْ أُشْهِدَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَعْطَيْتَ سَائِرَ وَلَدِكَ مِثْلَ هَذَا؟ قَالَ: لَا. قَالَ: (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ) قَالَ: فَرَجَعَ فَرَدَّ عَطِيَّتَهُ. وفي رواية للبخاري أيضا (2650): (لا تُشْهِدْنِي عَلَى جَوْرٍ).

وأضاف الداعية الإسلامي، أن الورث هبة أو عطية من المورث للوريث، والميراث لا بد أن يكون فيه جثة وهي جثة "المورث" ووريث، موضحًا أنه لا يجوز تقسيم الميراث على الأبناء وإعطاء واحد أكثر من الثاني، مؤكداً أن قول النبي صلى الله عليه وسلم "أشهد عليها غيري"، للتأكيد على أنه لا يجوز لأحد أن يشهد على ذلك.

المصدر: el-balad

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجندي: لا يجوز توزيع الأموال على الأبناء حال حياة الأب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7857

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
.
.
.
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية