آخر الأخباراخبار المسلمين › ماهي الحقوق التي للمراة في حالة مطالبتها بالخلع ؟

صورة الخبر: ماهي الحقوق التي للمراة في حالة مطالبتها بالخلع ؟
ماهي الحقوق التي للمراة في حالة مطالبتها بالخلع ؟

السؤال: أقامت زوجتي دعوي خلع. وأنا الذي قمت بتأثيث شقة الزوجية وشراء مصوغات ذهبية لها كشبكة وجرت العادة عندنا علي أن يقوم الزوج بالتوقيع علي قائمة عفش الزوجة ووقعت عليها فهل يكون هذا من حقها في حالة الخلع؟

** يجيب عن هذا السؤال فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية وعضو مجمع البحوث الإسلامية يقول:

المعمول به في القضاء المصري وعليه الفتوي أن علي المرأة المختلعة أن ترد لزوجها مهرها الذي أمهرها إياه عند الحكم لها بالخلع» اختياراً من آراء بعض أهل العلم فيما يخص هذه المسألة. والأصل في القائمة أنها حق مدني للزوجة علي زوجها بمثابة الدين لها عليه. فإن ادعي الزوج كونها أو بعضها مهراً. وثبت ذلك بما يثبت به الحق قضاء حكم له به. ويجب علي الزوج حينئذ رده عند الخلع بموجب المعمول به إفتاء وقضاء» لخروجه حينئذ عن كونه دينا إلي كونه عوضا للبضع ومقابلا للتسليم. وإن لم يثبت ذلك عند القاضي فإنها تكون حقاً خالصاً للزوجة. اختلعت أو لم تختلع. ولا يجب عليها ردها للزوج عند الخلع. وقد جري العُرف علي أن الشبكة التي يقدمها الخاطب لمخطوبته هي جزء من المهر لأن الناس يتفقون عليها في الزواج. وهذا يخرجها عن دائرة الهدايا ويلحقها بالمهر. وقد جري اعتبار العُرف في التشريع الإسلامي» لقوله تعالي: "خذ العفو وأمر بالمعروف" وقد جاء في الأثر عن ابن مسعود رضي الله عنه: "ما رأي المسلمون حسنا فهو عند الله حسن. وما رأوا سيئا فهو عند الله سييء" فالشبكة من المهر.

وبناءً علي ذلك فإن الشبكة المقدمة من الزوج لزوجته تكون جزءًا من المهر الذي يجب رده له من قبل الزوجة عند اختلاعها منه. وكذلك يجب أن تعيد المختلعة ما أمهرها به زوجها الذي خالعته بأي صورة من صور الإمهار. سواء أكان نقداً أم أعيانا. فمتي ما يثبت مهرية شيء وجب إرجاعه إليه عند الخلع. وكل ذلك مبني علي المعمول به افتاء وقضاءً من رد المختلعة للمهر عند الخلع» ارتكازا علي كون الحديقة هي المهر في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم: "أقبل الحديقة وطلقها تطليقة" وغيره في قصة المختلعة أم حبيبة بنت سهل الانصاري من زوجها ثابت بن قيس رضي الله تعالي عنهما.

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ماهي الحقوق التي للمراة في حالة مطالبتها بالخلع ؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65275

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
-
-
-
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية