آخر الأخبارعلم وتقنية › عشرة أكبر نيازك وأمطار النيازك

صورة الخبر: عشرة أكبر نيازك وأمطار النيازك
عشرة أكبر نيازك وأمطار النيازك

في 15 فبراير/شباط عام 2013 سقط نيزك في مقاطعة تشليابينسك. كما أعلن عن سقوط جرم فضائي أهالي يكاترينبورغ وتيومين ومقاطعة كوستناي في شمال كازاخستان ومقاطعة كورغان.

في 22 ابريا/نيسان عام 2012 اخترق نيزك أطلق عليه لاحقا اسم Sutter Mill طبقات الجو السفلى للأرض وانطلق بسرعة 29 كيلومترا في الثانية . وحلق فوق أراضي نيفادا وكاليفورنيا ناثرا القطع الملتهبة فوق بلدتي كولوما ولوتس.

في 11 فبراير/شباط عام 2012 تساقط مطر من النيازك في الصين وبعدذلك عثر على مائة حجر تقريبا يزن أكبرها 6ر12 كغم. وجمع العلماء نماذج النيازك في مساحة 100 كيلومتر تقريبا.

في 15 سبتمبر/ايلول عام 2007 سقط نيزك في بيرو بالقرب من بحيرة تيتيكاكا. وذكر شهود العيان انهم سمعوا في الداية ضجيجا شديدا يشبه صوت طائرة ساقطة ، وبعد ذلك شاهدوا جرما ملتهبا ارتطم بالارض وانفجر. وتكونت في موقع سقوطه حفرة في الارض بعرض 30 وعمق 6 أمتار.

في 20 يونيو/حزيران عام 1998 سقط نيزك في تركمانيا ظهرا بالقرب من مدينة قونيا-اورغينتش وشوهد قبيل سقوطه ضوء ساطع في السماء. وسقط الجزء الاكبر من النيزك البالغ وزنه 820 كغم في حقل للقطن ، وتكونت حفرة قطرها 5 أمتار وعمقها 5ر3 متر.

في ليلة 17 على 18 مايو/ايار شاهد سكان مدينة سترليتاماك في بشكيريا شهابا وهاجا في السماء. وذكر شهود عيان هذه الظاهرة انه تألق خلال بضع ثوان وفجأة حدث برق ورعد وضجيج. وفي اليوم التالي عثر في موقع سقوط الجرم السماوي في حقل خارج المدينة على حفرة بقطر 18 مترا وبعمق 5 أمتار. وعثر على قطعتين من النيزك بوزن 6 و5 كيلوغراما وكذلك على شظايا كثيرة صغيرة. وبعد مرور عام فقط عثر على النيزك البالغ وزنه 315 كيلوغراما.

في 8 مارس/آذار عام 1976 حدث في الصين أكبر تساقط لمطر النيازك. وقد استغرق فترة 37 دقيقة. وعثر من بين جميع النيازك على 100 قطعة تقريبا بلغ وزن أكبرها 1700 كيلوغرام. وبلغت سرعة سقوطه على الارض المتجمدة 12 كم/ساعة. في 12 فبراير/شباط عام 1947 حدث في جبال سيخوته-الين في الشرق الاقصى الروسي "مطر نيازك" احدث ما يربو على 30 حفرة يتراوح قطرها ما بين 7و 28 مترا وعمقها حتى 6 أمتار. في عام 1920 تساقط في ناميبيا مطر نيازك وسقط على الارض نيزك كتلته 60 طنا اطلقت عليه تسمية غوبا.
في عام 1920 تساقط في ناميبيا مطر نيازك وسقط على الارض نيزك كتلته 60 طنا اطلقت عليه تسمية غوبا. flickr.com/ coda في 30 حزيران/يونيو عام 1908 حلق جرم سماوي ملتهب فوق أراضي شرق سيبيريا بين نهري لينا وبودكامينايا تونغوسكا لمسافة عدة كيلومترات. وأدى الانفجار الى تدمير الغابة وهلاك الحيوانات وسقوط ضحايا بشرية في دائرة قطرها حوالي 40 كيلومترا. وبنتيجة الانفجار الشديد اندلعت النيران في الغابة واحترقت مساحة كبيرة من غابات التايغا.

في 12 – 13 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1833 تساقط مطر النيازك في جميع ارجاء القسم الشرقي من الولايات المتحدة . واستمر تساقطه فترة 10 دقائق. وخلال هذه الفترة سقط على سطح الأرض حوالي 240 ألف نيزك كبير وصغير. وكان مصدر "مطر النياز " هذا أحد اكثر سيول النيازك شهرة من حيث شدته. والآن تطلق عليه تسمية "ليونيدا" نسبة الى مجرة الأسد.

المصدر: روسيا اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عشرة أكبر نيازك وأمطار النيازك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49020

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام
-
-
-
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية