• أمهات المؤمنين .. تعرف علي قصة ميمونة بنت الحارثأمهات المؤمنين .. تعرف علي قصة ميمونة بنت الحارث

    أمهات المؤمنين .. تعرف علي قصة ميمونة بنت الحارث

    الأربعاء, ‏13 ‏مارس, ‏2024

    بايعت النبي صلى الله عليه وسلم بمكة قبل الهجرة، وكانت من السابقين إلى الإيمان برسالة الإسلام، ومما يذكر عنها أنها كانت تقية تصل الرحم، وقد أعتقت جارية لها مملوكة ابتغاء لوجه الله ومرضاته، وكانت صالحة فاضلة.

  • كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر .. وحكم إخراجها أول رمضانكل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر .. وحكم إخراجها أول رمضان

    كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر .. وحكم إخراجها أول رمضان

    الأربعاء, ‏13 ‏مارس, ‏2024

    قالت دار الإفتاء إنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر وزكاة المال على موائد الرحمن، لأن الزكاة شرعت لسد احتياجات الفقراء والمساكين.

  • أمين الفتوى يوضح حكم .. بلع بقايا الطعام دون إدراك يبطل الصومأمين الفتوى يوضح حكم .. بلع بقايا الطعام دون إدراك يبطل الصوم

    أمين الفتوى يوضح حكم .. بلع بقايا الطعام دون إدراك يبطل الصوم

    الأربعاء, ‏13 ‏مارس, ‏2024

    قال الدكتور عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إنه إذا حكم بلع الصائم بقايا الطعام بين أسنانه دون عمد منه لا يفسد صومه.

  • دار الأفتاء تصدر تحذير عن أمر يفسد الصومدار الأفتاء تصدر تحذير عن أمر يفسد الصوم

    دار الأفتاء تصدر تحذير عن أمر يفسد الصوم

    الأربعاء, ‏13 ‏مارس, ‏2024

    قالت دار الإفتاء أن الأئمة الأربعة اتفقوا على أن صوم رمضان واجب على كل مسلم، بالغ، عاقل، طاهر من حيض أو نفاس، مقيم، قادر على الصوم، منوهة بأن صوم رمضان واجب بالكتاب والسنة والإجماع، معلوم من الدين بالضرورة، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة.

  • المضمضة والبخاخة .. قد يضطر الصائم لاستخدامها خلال نهار رمضان. فما هو حكم استخدامها؟المضمضة والبخاخة .. قد يضطر الصائم لاستخدامها خلال نهار رمضان. فما هو حكم استخدامها؟

    المضمضة والبخاخة .. قد يضطر الصائم لاستخدامها خلال نهار رمضان. فما هو حكم استخدامها؟

    الثلاثاء, ‏12 ‏مارس, ‏2024

    يتسائل مرضى الجهاز التنفسي عن حكم استعمال بخاخة الربو للصائم تخوفًا من إنقاض الوضوء وضياع الأجر والثواب، إذ ورد إلى دار الإفتاء المصرية في سؤال من إحدى المواطنين حول ما حكم استعمال بخاخة الربو للصائم؟.

  • حكم صيام المرأة أو صلاتها بالمكياج: سعاد صالح تجيبحكم صيام المرأة أو صلاتها بالمكياج: سعاد صالح تجيب

    حكم صيام المرأة أو صلاتها بالمكياج: سعاد صالح تجيب

    الثلاثاء, ‏12 ‏مارس, ‏2024

    أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف ، أن وضع المكياج لا يفسد الصيام أو الصلاة، موضحة «يجوز أن تصلي وتصوم المرأة وتضع المكياج ولا يوجد مشكلة في ذلك».

  • فيديو l لهذا السبب .. الملائكة تُمهل العاصي 6 ساعات قبل كتابة السيئاتفيديو l لهذا السبب .. الملائكة تُمهل العاصي 6 ساعات قبل كتابة السيئات

    فيديو l لهذا السبب .. الملائكة تُمهل العاصي 6 ساعات قبل كتابة السيئات

    الثلاثاء, ‏12 ‏مارس, ‏2024

    أكد الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن أساس العلاقة بين الإنسان والله هي التقوى، فقال علي بن أبي طالب، رضى الله عنه: "التقوى هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل".

  • فيديو .. علي جمعة يوضح ما حكم .. ركوب المرأة التاكسي والأسانسير مع الرجلفيديو .. علي جمعة يوضح ما حكم .. ركوب المرأة التاكسي والأسانسير مع الرجل

    فيديو .. علي جمعة يوضح ما حكم .. ركوب المرأة التاكسي والأسانسير مع الرجل

    الثلاثاء, ‏12 ‏مارس, ‏2024

    أجاب الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، عن سؤال ورد اليه عبر برنامجه "نور الدين" والمذاع عبر القناة الأولى"، اليوم الثلاثاء، ثاني أيام رمضان، مضمونة: “أهم مقاييس العفاف في العلاقة بين الولد والبنت؟”.

  • حالات جواز تقسيط زكاة المال حسب فتوى الأزهرحالات جواز تقسيط زكاة المال حسب فتوى الأزهر

    حالات جواز تقسيط زكاة المال حسب فتوى الأزهر

    الثلاثاء, ‏12 ‏مارس, ‏2024

    حدد مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، حكم تقسيط زكاة المال على الفقير، موضحًا: أنه يجوز إذا كان فى ذلك مصلحة للفقير.

  • أفضل وقت لتناول الطعام بعد الأذان: بعد الصلاة أم بعد الأذان مباشرة؟أفضل وقت لتناول الطعام بعد الأذان: بعد الصلاة أم بعد الأذان مباشرة؟

    أفضل وقت لتناول الطعام بعد الأذان: بعد الصلاة أم بعد الأذان مباشرة؟

    الإثنين, ‏11 ‏مارس, ‏2024

    قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان إذا أذن المغرب وهو صائم كان يفطر أولا ثم يصلي المغرب.

  • مفتي الجمهورية يحدد قيمة زكاة الفطر لعام 2024: 35 جنيهًا للفرد و 30 جنيهًا للفديةمفتي الجمهورية يحدد قيمة زكاة الفطر لعام 2024: 35 جنيهًا للفرد و 30 جنيهًا للفدية

    مفتي الجمهورية يحدد قيمة زكاة الفطر لعام 2024: 35 جنيهًا للفرد و 30 جنيهًا للفدية

    الإثنين, ‏11 ‏مارس, ‏2024

    حدَّد الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجريًّا بـ 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ (30 جنيهًا) لهذا العام.

  • أذان المغرب في أول يوم رمضان 2024أذان المغرب في أول يوم رمضان 2024

    أذان المغرب في أول يوم رمضان 2024

    الإثنين, ‏11 ‏مارس, ‏2024

    يعد موعد أذان المغرب في رمضان 2024 من أهم مواقيت الصلاة وأوقاتها طوال الشهر ، وذلك لأنه لا يحدد موعد صلاة المغرب فقط وإنما كذلك يُنهي الصيام في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وحيث إننا نشهد أول يوم رمضان 2024 ، ومن ثم فهذا يطرح السؤال..

  • صلاة التراويح: رحلةٌ إيمانيةٌ بين الهدي النبويّ واجتهادات الفقهاءصلاة التراويح: رحلةٌ إيمانيةٌ بين الهدي النبويّ واجتهادات الفقهاء

    صلاة التراويح: رحلةٌ إيمانيةٌ بين الهدي النبويّ واجتهادات الفقهاء

    الإثنين, ‏11 ‏مارس, ‏2024

    صلاة التراويح كم ركعة، صلاة التراويح من السنن المؤكدة والتي يحب المسلمين إحيائها في شهر رمضان، صلاة التراويح كم ركعة يسأل عنه عامة المسلمين من أجل اكتساب الثواب والأجر الخاص بهذه السنة، مع التزامن بقدوم شهر رمضان الكريم يبحث الناس

  • دعاء أول رمضان: رحلة إيمانية تبدأ بخطوات مباركةدعاء أول رمضان: رحلة إيمانية تبدأ بخطوات مباركة

    دعاء أول رمضان: رحلة إيمانية تبدأ بخطوات مباركة

    الإثنين, ‏11 ‏مارس, ‏2024

    انطلق شهر الخير والبركات شهر رمضان المعظم الذي يستجاب فيه الدعاء، خاصة وأن الصائم دعاؤه مستجاب، فلنحرص طوال هذا الشهر على الدعاء في كل وقت مع اليقين أن الله سوف يستجيب، حيث قال تعالى «ادعوني استجب لكم».

  • قصة الصحابي ثعلبة بن عبد الرحمن: ندمٌ وهدايةقصة الصحابي ثعلبة بن عبد الرحمن: ندمٌ وهداية

    قصة الصحابي ثعلبة بن عبد الرحمن: ندمٌ وهداية

    الإثنين, ‏11 ‏مارس, ‏2024

    تظل مواقف صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم نموذجًا يحتذى به على مر العصور والقرون واختلاف الأزمان، لهم منزلة عظيمة وحقوق على الأمة الإسلامية كثيرة، وهذه الحقوق من الأمور التي تدخل ضمن الاعتقاد فهم أول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم..

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام