• الإجهاض في الإسلام .. حكمه وكفارته ومتى يجوزالإجهاض في الإسلام .. حكمه وكفارته ومتى يجوز

    الإجهاض في الإسلام .. حكمه وكفارته ومتى يجوز

    الخميس, ‏17 ‏أكتوبر, ‏2019

    الإجهاض في الإسلام، سؤال أجاب عنه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، مؤكدا أنه يحرم شرعا اللجوء إلى الإجهاض فلا يجوز قتل النفس البشرية أو الاعتداء عليها لأي سبب أو بأي شكل.

  • خالد الجندى يوضح حكم التعامل ببطاقة الائتمان.. فيديوخالد الجندى يوضح حكم التعامل ببطاقة الائتمان.. فيديو

    خالد الجندى يوضح حكم التعامل ببطاقة الائتمان.. فيديو

    الخميس, ‏17 ‏أكتوبر, ‏2019

    قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن التعامل ببطاقة الائتمان يتم فيه الشراء بالبطاقة ويسمح البنك بالسداد خلال 55 يوما وفي هذه الحالة يكون العقد حسن.

  • 23 فائدة لا تعرفها عن الذكر.. اغتنمها23 فائدة لا تعرفها عن الذكر.. اغتنمها

    23 فائدة لا تعرفها عن الذكر.. اغتنمها

    الخميس, ‏17 ‏أكتوبر, ‏2019

    قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء، إن ذكر الله هو عماد القلب، والقلب عماد الجسد ، وقلب المؤمن يحيا بذكر الله تعالى ؛ وبحياة القلب يحيا سائرُ الجسد، وعلاقة الذكر ببقية العبادات كعلاقة الشجر بالأرض.

  • أدعية واظب عليها الرسول في السجود .. تعرف عليهاأدعية واظب عليها الرسول في السجود .. تعرف عليها

    أدعية واظب عليها الرسول في السجود .. تعرف عليها

    الأربعاء, ‏16 ‏أكتوبر, ‏2019

    قالت دار الإفتاء، إنه يُستحب الدعاء والتسبيح في السجود عمومًا، وقد وردت بعض صيغ الدعاء والاستغفار في السجود عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

  • حكم عدم إدراك الفاتحة خلف الإمام.. ولجنة الفتوى توضح وقت قراءتهاحكم عدم إدراك الفاتحة خلف الإمام.. ولجنة الفتوى توضح وقت قراءتها

    حكم عدم إدراك الفاتحة خلف الإمام.. ولجنة الفتوى توضح وقت قراءتها

    الأربعاء, ‏16 ‏أكتوبر, ‏2019

    قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قراءة الفاتحة واجبة فى كل ركعة سواء أكان المصلي إماما أو مأموما أو منفردا.

  • حكم الزواج بدون علم الأولى ..الإفتاء توضح ..فيديوحكم الزواج بدون علم الأولى ..الإفتاء توضح ..فيديو

    حكم الزواج بدون علم الأولى ..الإفتاء توضح ..فيديو

    الأربعاء, ‏16 ‏أكتوبر, ‏2019

    حكم الزواج بدون علم الأولى .. قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الزواج من امرأة ثانية والتعدد في الزوجات إلى 4؛ مباح، كما قال تعالى: « فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا(3)» النساء.

  • لا أستطيع قضاء الصلاة الفائتة ماذا أفعل؟.. علي جمعة يجيبلا أستطيع قضاء الصلاة الفائتة ماذا أفعل؟.. علي جمعة يجيب

    لا أستطيع قضاء الصلاة الفائتة ماذا أفعل؟.. علي جمعة يجيب

    الأربعاء, ‏16 ‏أكتوبر, ‏2019

    ورد سؤال للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، من سائل يقول لا أستطيع قضاء الصلاة الفائتة فماذا أفعل.

  • ثلاث عبادات المواظبة عليها تعينك على الخروج من الأزمات .. تعرف عليهاثلاث عبادات المواظبة عليها تعينك على الخروج من الأزمات .. تعرف عليها

    ثلاث عبادات المواظبة عليها تعينك على الخروج من الأزمات .. تعرف عليها

    الأربعاء, ‏16 ‏أكتوبر, ‏2019

    قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن استحضار الآخرة ينشئ نفوسا قادرة على التغلب على مصاعب الحياة وأوضح أن الناس استمروا في الخيانة في وقتنا الحالي لأنهم غافلون عن الآخرة.

  • كيفية الذكر بعد الصلاة .. تعرف عليها من الإفتاءكيفية الذكر بعد الصلاة .. تعرف عليها من الإفتاء

    كيفية الذكر بعد الصلاة .. تعرف عليها من الإفتاء

    الثلاثاء, ‏15 ‏أكتوبر, ‏2019

    قالت دار الإفتاء المصرية، إن الأمر فى الجهر بختام الصلاة والإسرار به واسع، والخلاف فيها قريب؛ فالأمر الرباني ورد بالذكر عقب الصلاة مطلقًا في قوله – تعالى-: «فإذا قَضَيتم الصلاةَ فاذكُرُوا اللهَ قِيامًا وقُعُودًا وعلى جُنُوبِكم»، ( سورة النساء: الآية 103)، والمطلق يؤخذ على إطلاقه حتى يأتي ما يُقَيِّدُه في الشرع.

  • 6 أخطاء شائعة ينبغي تجنبهاعند قراءة القرآن الكريم .. احذر الوقوع فيها6 أخطاء شائعة ينبغي تجنبهاعند قراءة القرآن الكريم .. احذر الوقوع فيها

    6 أخطاء شائعة ينبغي تجنبهاعند قراءة القرآن الكريم .. احذر الوقوع فيها

    الثلاثاء, ‏15 ‏أكتوبر, ‏2019

    القرآن الكريم هو كتاب الله العزيز وآخر الكتب السماوية، أنزله الله سبحانه وتعالى على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- للبيان والإعجاز باللفظ و المعنى، وقد حفظ الله عز وجل القرآن الكريم من التبديل والتحريف..

  • فيديو :ما حقوق المطلقة قبل الدخول وبعده .. دار الإفتاء توضحفيديو :ما حقوق المطلقة قبل الدخول وبعده .. دار الإفتاء توضح

    فيديو :ما حقوق المطلقة قبل الدخول وبعده .. دار الإفتاء توضح

    الإثنين, ‏14 ‏أكتوبر, ‏2019

    ما حقوق المطلقة قبل الدخول ؟ أجمع العلماء أن لها كامل ما اشترته هي أو أهلُها، وعلى المُطَلِّق لها نصف مُؤَخَّرها، ونصف الشبكة، ونصف القائمة إن كان مُتفقًا على أنها مِن المَهر، ويجوز التراضي على غير ذلك، لكن يحرم على الزوج

  • حكم بيع الثمار قبل نضجها.. الإفتاء تجيبحكم بيع الثمار قبل نضجها.. الإفتاء تجيب

    حكم بيع الثمار قبل نضجها.. الإفتاء تجيب

    الإثنين, ‏14 ‏أكتوبر, ‏2019

    أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الرسول – صلى الله عليه وسلم- نهى عن بيع الثمار بعد ظهورها وقبل بدو صلاحها؛ مستشهدةً بما رواه الشيخان عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما-: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ – نَهَى عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ حَتَّى يَبْدُوَ صَلَاحُهَا؛ نَهَى البَائِعَ وَالمُبْتَاعَ».

  • حكم تأخير كفارة اليمين.. تعرف على جمهور الفقهاءحكم تأخير كفارة اليمين.. تعرف على جمهور الفقهاء

    حكم تأخير كفارة اليمين.. تعرف على جمهور الفقهاء

    الإثنين, ‏14 ‏أكتوبر, ‏2019

    ما حكم تأخير كفارة اليمين؟، من حلف وحنث في يمينه وجبت عليه كفارة اليمين، فإن شاء أطعم عشرة مساكين، وإن شاء كساهم، وإن شاء أعتق رقبة، فأي ذلك فعل أجزأه، فمن لم يجد وجب عليه صيام ثلاثة أيام.

  • الأول من نوعه..متحف عالمى للسيرة النبوية فى السعودية.. تفاصيلهالأول من نوعه..متحف عالمى للسيرة النبوية فى السعودية.. تفاصيله

    الأول من نوعه..متحف عالمى للسيرة النبوية فى السعودية.. تفاصيله

    الإثنين, ‏14 ‏أكتوبر, ‏2019

    وقعت رابطة العالم الإسلامي مذكرة تفاهم مع جامعة أم القرى، ممثلة في شركة وادي مكة للتقنية لإنشاء المعرض والمتحف العالمي الدائم للسيرة النبوية والحضارة الاسلامية بالعاصمة المقدس، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير...

  • ما حكم التأمين على الحياة .. الإفتاء تجيبما حكم التأمين على الحياة .. الإفتاء تجيب

    ما حكم التأمين على الحياة .. الإفتاء تجيب

    الإثنين, ‏14 ‏أكتوبر, ‏2019

    قال الشيخ على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز شرعًا التأمين على الحياة ضد جميع المخاطر، وكذلك جميع ممتكات الإنسان كسيارته أو شركته غلى غير ذلك من الأمور التى يؤمن عليها.

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله