• الإفتاء توضح حقيقة تخفيف العذاب عن الميت بسبب أشجار المقابرالإفتاء توضح حقيقة تخفيف العذاب عن الميت بسبب أشجار المقابر

    الإفتاء توضح حقيقة تخفيف العذاب عن الميت بسبب أشجار المقابر

    الأربعاء, ‏10 ‏أبريل, ‏2019

    قالت دار الإفتاء، إنه يجوز زرع الأشجار داخل المقابر، فقد ورد من فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يستفاد منه أن وجود الأشجار والنباتات في المقابر مندوب إليه.

  • دار الإفتاء: الأحد أول أيام شهر شعبان لعام 1440 هجريادار الإفتاء: الأحد أول أيام شهر شعبان لعام 1440 هجريا

    دار الإفتاء: الأحد أول أيام شهر شعبان لعام 1440 هجريا

    الجمعة, ‏05 ‏أبريل, ‏2019

    أعلنت دار الإفتاء عن نتيجة استطلاع رؤية هلال شهر شعبان لعام 1440 هجريا، حيث أشارت الدار إلى أن غدا السبت هو المتمم لشهر رجب وأن بعد غد الأحد هو غرة شهر شعبان.

  • الإفتاء توضح حكم دفن الميت ليلاالإفتاء توضح حكم دفن الميت ليلا

    الإفتاء توضح حكم دفن الميت ليلا

    السبت, ‏23 ‏مارس, ‏2019

    قالت دار الإفتاء، إنه يجوز الدفن ليلًا بلا حرج، وإذا رأى أهل الميت الانتظار حتى النهار لتكثير عدد المصلين على الميت والمشيِّعين له فذلك أفضل.

  • الإفتاء: الأصل في تعاملات البنوك الحِل ولا علاقة لها بالربا بشرطينالإفتاء: الأصل في تعاملات البنوك الحِل ولا علاقة لها بالربا بشرطين

    الإفتاء: الأصل في تعاملات البنوك الحِل ولا علاقة لها بالربا بشرطين

    الجمعة, ‏15 ‏مارس, ‏2019

    قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز تأجير العقارات للبنوك التقليدية وغيرها لتمارس نشاطها ومعاملاتها، وليس في ذلك إثم ولا حرج شرعًا.

  • الإفتاء تكشف عن 3 أسباب لتسمية رجب بالشهر الحُرمالإفتاء تكشف عن 3 أسباب لتسمية رجب بالشهر الحُرم

    الإفتاء تكشف عن 3 أسباب لتسمية رجب بالشهر الحُرم

    الثلاثاء, ‏12 ‏مارس, ‏2019

    قالت دار الإفتاء المصرية، إن هناك أربعة أشهر هجرية سُميت الحُرم، وهي: «ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب»، وعن سبب تسميتها قيل: لعظم حرمتها وحرمة الذنب فيها.

  • الفرق بين شهيد الدنيا وشهيد الآخرةالفرق بين شهيد الدنيا وشهيد الآخرة

    الفرق بين شهيد الدنيا وشهيد الآخرة

    الأحد, ‏10 ‏مارس, ‏2019

    قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشهيد فى الشريعة الإسلامية يطلق بإطلاق خاص وقد يطلق بإطلاقًا عام، فمن الممكن أن يكون هناك شهيد الوطن وشهيد الواجب، فالشهيد هو من شهدته الملائكة عند المسلمين.

  • الإفتاء: لا يجوز الدخول على شبكات الواي فاي المشفر بدون إذن أصحابهاالإفتاء: لا يجوز الدخول على شبكات الواي فاي المشفر بدون إذن أصحابها

    الإفتاء: لا يجوز الدخول على شبكات الواي فاي المشفر بدون إذن أصحابها

    الخميس, ‏07 ‏مارس, ‏2019

    ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "هل يجوز لي أن أدخل على شبكات النت اللاسلكية الموجودة بجوار منزلي بدون إذن أصحابها؟

  • الإفتاء: المصافحة عقب الصلاة ليست من تمامها أو سنة مأثورةالإفتاء: المصافحة عقب الصلاة ليست من تمامها أو سنة مأثورة

    الإفتاء: المصافحة عقب الصلاة ليست من تمامها أو سنة مأثورة

    الأحد, ‏03 ‏مارس, ‏2019

    أكدت دار الإفتاء أن المصافحة عقب الصلاة دائرة بين الإباحة والاستحباب ولكن لا ينبغي أن يعتقد فاعلها وأنها من تمام الصلاة أو سنتها المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

  • دار الإفتاء تحذر الآباء من لعبة مومو.. وتطالب بحظرهادار الإفتاء تحذر الآباء من لعبة مومو.. وتطالب بحظرها

    دار الإفتاء تحذر الآباء من لعبة مومو.. وتطالب بحظرها

    السبت, ‏02 ‏مارس, ‏2019

    حذرت دار الإفتاء المصرية، من المشاركة في اللعبة المسمّاة بـ"مومو MOMO"، وعلى من استُدرِج للمشاركة فيها، أن يُسارِعَ بالخروج منها.

  • الإفتاء: الإسلام نهى عن نقل الكلام بغرض الإفساد وإرادة السوء للغيرالإفتاء: الإسلام نهى عن نقل الكلام بغرض الإفساد وإرادة السوء للغير

    الإفتاء: الإسلام نهى عن نقل الكلام بغرض الإفساد وإرادة السوء للغير

    الخميس, ‏28 ‏فبراير, ‏2019

    قالت دار الإفتاء، إن النميمة هى نقل الكلام بين طرفين لغرض الإِفساد، وتطلق النميمة فى الأكثر على من ينم قول الغير إلى المقول فيه، كما تقول : فلان كان يتكلم فيك بكذا وكذا، وتعرَّف النميمة أيضا بكشف ما يكره كشفه سواء كرهه المنقول عنه أو المنقول إليه أو كرهه طرف ثالث.

  • الإفتاء توضح حكم الكذب في البيانات المطلوبة من أجل الحجالإفتاء توضح حكم الكذب في البيانات المطلوبة من أجل الحج

    الإفتاء توضح حكم الكذب في البيانات المطلوبة من أجل الحج

    الجمعة, ‏22 ‏فبراير, ‏2019

    قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز التحايل والإدلاء ببيانات كاذبة غير مطابقة للواقع وللحقيقة إلى الجهات الرسمية؛ سواء أكان للسفر للحجِّ أم لقضاء أي مصلحة أخرى، وسواءٌ أكان في بلده أم البلد التي سيسافر إليها.

  • فوائد الأذان في أذن المولودفوائد الأذان في أذن المولود

    فوائد الأذان في أذن المولود

    الخميس, ‏21 ‏فبراير, ‏2019

    قالت أمانة الفتوى بدار الإفتاء، إن الأصل في الأذان أنه قد شرع للإعلام بالصلاة، إلا أنه قد يُسَن في غير الصلاة تبركًا واستئناسًا أو إزالةً لهمٍّ طارئ وغير ذلك من المقاصد الحسنة؛ فيُسن الأذان مثلًا في أذن المولود حين يولد؛ لحديث أبي رَافِعٍ رضي الله عنه قَالَ "رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلاةِ" أخرجه الترمذي في "سننه" وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

  • مرصد الإفتاء: الجماعات المتطرفة تسعى دائما لاستغلال التجمعات الدراسيةمرصد الإفتاء: الجماعات المتطرفة تسعى دائما لاستغلال التجمعات الدراسية

    مرصد الإفتاء: الجماعات المتطرفة تسعى دائما لاستغلال التجمعات الدراسية

    الخميس, ‏14 ‏فبراير, ‏2019

    دعا مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء الأسرة المصرية، والقائمين بالعملية التعليمية داخل المدارس والجامعات لليقظة المستمرة في محاولة لمنع أو تجفيف منابع مداخل التطرف التي تبثها الجماعات المتطرفة وعلى رأسها جماعة الإخوان.

  • إجهاض الجنين المشوّه.. الإفتاء توضح الرأي الشرعيإجهاض الجنين المشوّه.. الإفتاء توضح الرأي الشرعي

    إجهاض الجنين المشوّه.. الإفتاء توضح الرأي الشرعي

    الخميس, ‏07 ‏فبراير, ‏2019

    ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول: "ما حكم إجهاض الجنين المشوه إذا كان في استمرار الحمل خطر على حياة الأم أو صحتها؟" أجابت عنه لجنة الفتوى بالدار قائلة:

  • هل يجوز احتساب التنازل عن الديون من زكاة المال .. الإفتاء تجيبهل يجوز احتساب التنازل عن الديون من زكاة المال .. الإفتاء تجيب

    هل يجوز احتساب التنازل عن الديون من زكاة المال .. الإفتاء تجيب

    الأربعاء, ‏30 ‏يناير, ‏2019

    ‏أجازت دار الإفتاء اعتبار ما يتم التنازل عنه من الديون ضمن زكاة المال‏,‏ مع إخبار أصحابها بالتنازل دون إشعارهم بأن ذلك من الزكاة‏,‏ لما فيه من جبر خواطرهم ورفع معنوياتهم وحفظ ماء وجوههم, وكلها معان سامية نبيلة يحث عليها الإسلام ويدعو إليها.

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله