كن اقتصادياً وتعلم كيف تستثمر مرتبك

آخر الأخبارالأسرة والطفل › كن اقتصادياً وتعلم كيف تستثمر مرتبك

صورة الخبر: كن اقتصادياً وتعلم كيف تستثمر مرتبك
كن اقتصادياً وتعلم كيف تستثمر مرتبك

الإثنين, ‏28 ‏يونيو, ‏2010

انعكست الأزمة الاقتصادية على كل رب أسرة ، ويصرخ الجميع من تلال المصاريف التي لا تنتهي مقابل راتب لا يمكث في الجيب سوي أيام معدودة سواء كنت وزير أو غفير ، أما باقي الشهر فالبركة كفيلة بقضائها.

قد يكون هناك خطأ ما أو عدم تخطيط جيد لمصروف البيت، ولعل المسئول الرئيسي عن هذا الأمر هي الزوجة التي باستطاعتها القيام ببعض التدابير المنزلية للحصول على توفير جزء من الراتب أو المصروف الشهري .

اختبار اقتصادي

ويشير خبراء الاقتصاد إلى أن كل إنسان يميل بشكل فطري إلى الإسراف أمام بعض المغريات ، في حين يمكن الاقتصاد في كل شئ ، يمكن لكل زوج أو زوجة إجراء الاختبار التالي للحكم بشكل موضوعي هل أنت مسرف أم اقتصادي ؟

لإجراء الاختبار ، يتم الإجابة على الأسئلة وتجميع الأرقام الخاصة بكل إجابة تم اختيارها

* السوبر ماركت الذي يقع جانب بيتك لديه أسعار مناسبة بشكل عام ، لكن هناك محل آخر يقع على مسافة خمس وعشرين دقيقة يقدم ثلاثة بضائع بسعر اثنين ، في أي لمحلين تتسوق؟

- في المحل جانب البيت.. النقل مكلف (2)
- في المحل البعيد.. 3 بسعر 2 نسبة لا تعوض (3 )
- في المحل جانب البيت مهما يكن العرض أو التخفيض (1 )

* يجب عليك أن تغير عملك ، عن ماذا تبحث؟

- عمل بساعات أقل ( 1 )
- عمل يرضي طموحك ( 2 )
- معاش شهري أفضل ( 3 )

* إذا ربحت باليانصيب وأصبحت مليونير سوف تتغير حياتك.. لماذا؟

- تحقق كل أحلامك ( 1 )
- تكفيك الفوائد على هذا المبلغ لتعيش برفاهية ( 3 )
- تتخلص من كل المشاكل المادية ( 2 )

* ماذا يمثل المال في المجتمع ؟

- السلطة (3 )
- وسيلة للعيش (1 )
- العبودية ( 2 )

* ما هو الشيء الذي لا يمكن أن تستغني عن شرائه؟

- الكتب (1 )
- الحاجات اليومية (2 )
- المياه المعدنية (3 )

* أجبرت على مشاهدة برنامج على التلفزيون ، فماذا سيكون خيارك؟

- برنامج عن العمل والتجارة ( 3 )
- مسلسل تلفزيوني "مكسيكي" (1 )
- برنامج عن الطبيعة أو السفر (2 )

* تخيل أنك عثرت على زجاجة فيها رسالة ، ماذا يمكن أن تكون الرسالة؟

- نداء نجدة ( 2 )
- رسالة حب (1 )
- خريطة الكنز ( 3 )

والآن احسب مجموع اختياراتك وتعرف على ميولك وشخصيتك ، تحليل النتيجة هو كالتالي:

إذا كان مجموعك حتى 12 : فأنت تحب أن تستمتع بنتاج عملك ، ولا ترفض لنفسك شيئاً ، ويمكن
أن تمنح نفسك من وقت لآخر أشياء فوق إمكانياتك، أنت شخصية تفضل الاستمتاع بالحياة، لكن هل سمعت بالادخار؟ .. نهايات الشهر لديك صعبة غالباً وتتعرض لبعض الأزمات .

إذا كان مجموعك من 13 إلى 17 : فأنت كل علاقتك مع المال تتلخص في : "أحبك وأكرهك"أنت تريد أن تنبذ المال من حياتك لكنك لا تستطيع أن تعيش من دونه ،وتعلم كم هو صعب الحصول عليه وكم هو
سهل إنفاقه، ولكن حياتك المادية متوازنة ويمكن أن تفلت الحزام أحياناً لتصغي لرغبات جامحة مجنونة لكن هذا نادر ومن النادر أيضاً أن تتصرف ببخل مقيت.

إذا كان مجموعك من 18 إلى 21 : رأس مالك يزيد يوماً بعد يوم، المال شيء مهم لتأمين مستقبلك وأنت تقتصد به دوماً ، لكن هذا يذهب بك أحياناً لحد الهوس بجمع المال ، فانتبه لأن لا تصبح عبداً لمالك.

وفري لمعاشك

إذا كنت موظفة مسرفة ولا تجدي معك آخر الشهر ما يوفى احتياجاتك ، ينصحك الخبير الاقتصادي ووزير الخزانة السابق لولاية‏‏ "ماشاشوستس‏" الأمريكية "كاهبل" والمهتم بعمل تدريبات مالية للموظفات لتفادي العديد من المشاكل المالية التي يواجهنها عند تقدم العمر ، ببعض النصائح التى تضمن لكل موظفة تقاعد وبحوزتك ما يضمن لكِ شيخوخة آمنة‏.‏

‏- خذي معك غذائك إلي العمل أربعة أيام في الأسبوع، وابعدي عن وجبات "التك أواي" التي تكلفك كثيرا‏.‏
- احرصي علي شراء جميع مستلزمات الأسرة والهدايا بالجملة أو في فترات التخفيضات‏.‏
‏- ‏اطلبي من المؤسسة أو الشركة التي تعملين بها خصم جزء أكبر من الراتب من أجل معاشك ولو ‏1%‏ فقط‏.

مشروع خاص

أما الرجل فمتطلباته أكبر بكثير عن المرأة ، نظراً لأنه العائل للأسرة ويحمل على عاتقه العديد من الالتزامات التى تتزايد يوماً بعد يوم ، لا يحتاج إلى التوفير فقط ، ولكن استقراره المادي لن يتحقق إلا باستثمار راتبه فى عمل "بيزنس" خاص ، والبداية برأس مال صغير لن يتحقق إلا بتوفير بعض المصروفات ، إليك 12 قاعدة قد تساعدك في استثمار أموالك لتأسيس "بيزنس خاص":

1- اقتصد 10 % : 30% من المرتب : كلما بدأت مبكرا في الادخار، استطعت أن تصل إلى أهدافك أسرع لأنك تمنح أموالك بذلك فرصة النمو ، فالعائد الذي تجنيه من الاستثمار المدخر ستضاف إلى العوائد الأولية، وهذه هي أفضل طريقة لتكوين ثروة ، ومن الأمور المستحبة توفير 10 % من راتبك أولا بأول ، غير أنك إذا بدأت الادخار متأخراً ، يزداد عبء الادخار الشهري عليك ، ما يتطلب منك 30 %، وبهذا يتأجل مشروعك لسنوات إضافية.

2- القرش الأبيض لليوم الأسود : يستطيع كل واحد أن يدخر جزءا من ماله فى البنك أو في صناديق الطوارئ، خصوصا إذا كان لديه أطفال أو يعتمد على دخل واحد.

3- لا ترفع رصيد كارت "الفيزا" : حتى لا تتعرض إلى مصاريف إضافية وأفضل أنواع بطاقات الائتمان هي تلك التي تعفي من الرسوم، إذا كان رصيدك عال، فستتحمل التزامات أو فوائد أكثر من التى حصلت عليها ، والرصيد العالي سيعرضك لدفع فوائد تصل نسبتها إلى 19 % وإذا تأخرت بالسداد فستدفع غرامة تصل إلى 30 % وبذلك ستتأخر كل مشاريعك المستقبلية.

4- لا تتأخر فى السداد : لا تستلف أكثر من 30 % من الرصيد الائتماني المتوفر ، فهذه الطريقة تساعد في تسديد الدين بكامله عوضاً عن تأخير السداد، إذ إن معدل رصيد بطاقتك الائتمانية محدود.

5- رقم حسابك سر حربي : قد تجد رسالة إلكترونية أو يتصل بك شخص يطلب منك رقم حسابك أو اسم البنك الذي تتعامل معه لغرض ما ، احذر أن تبوح به لأحد ، قد يكون هذا الشخص محتالاً يريد سرقة مالك وهويتك أو الاثنين معا.

لذا عليك أن تراقب حسابك مرات عدة في الأسبوع ، وإذا لاحظت شيئا غريباً اتصل بالبنك الذي تتعامل معه ، واحذر أيضاً من زوجتك ولا تمنحها رقم حسابك، لئلا تنوي مفاجأتك يوما وتشتري لك سيارة هدية أو ترمم غرفة الجلوس من حسابك الخاص وأنت لا تحسب حسابا لذلك ، فيفشل مشروعك حتى قبل رصد المال.

6 – السيارة المستعملة أفضل : من النصائح المهمة التي يمنحها خبراء الادخار في البنوك هو شراء سيارة مستعملة لأن الجديدة تفقد 30 % من قيمتها في العام الأول.

ولا تصدق تحذيرات الناس حول شراء السيارة المستعملة، لأن اقتنائها يعني أنك تركت شخصا آخر يقود تلك الأميال المكلفة مبكرا، ولكن عليك أخذ بعض الاحتياطات بالبحث جيداً عن الطراز المناسب قبل عملية الشراء.

7- قاوم التكنولوجيا والأجهزة الحديثة : على سبيل المثال إذا اقتنيت أحدث وأطور جهاز كمبيوتر في السوق ، وبعد 3 أشهر، سيهبط سعره أكثر من 10 % ، لذا لا تتبع العصري بل المفيد ، عليك أن تنتظر حتى يهدأ السوق بعد طرح المنتج ثم اذهب لشرائه يكون عندها السعر ملائما.

8- اقتنص تذاكر الطيران : تفضل شركات الطيران أن يحجز المسافرون تذاكرهم مبكراً, وكلما أسرعوا في الحجز كان أفضل ، هذا الأمر يمكنهم من معرفة عدد الرحلات التي سيخصصونها , لذلك يقدمون العروض المغرية والرخيصة لمن يحجز أولا ، وترتفع أسعار التذاكر كلما كان موعد الحجز أقرب ، لكن في النهاية تريد شركة الطيران أن تمتلئ مقاعد الطائرة جميعها بالركاب ، لذا فان المقاعد التي تركت شاغرة، قد تجد فيها صفقة مقايضة رابحة في اللحظة الأخيرة.

9- الاستثمار المقنن : من الصعب أن يكون السوق المائل للهبوط مكان آمن لاستثمار أموالك ، لذا حاول أن تبتعد عن المخاطر بعدم التمسك بسهم واحد كثيرا ، فإفلاس الشركة حيث تستثمر معظم أموالك تضعك في مأزق ، أو على الأقل سيكون عملك في خطر ، ومن الأفضل أن تستثمر 10 % من أموالك لتحتفظ بالباقي للتنويع والأمان.

10- لا داعي للمخاطرة : يؤكد خبراء الاقتصاد أن هناك الكثير من الأدوات الاستثمارية مثل الأسهم والسندات وأدوات التأمين وغيرها ، وإذا لم تجد معنى لاستثمارك فيها..فلا تخاطر ، يكفي أن تبني محفظة مالية عن طريق استثمار مشترك بين السندات والأسهم.

وحتى تحقق أهدافك، ليس من الضرورة أن تصل لعائد مذهل فى البداية، فالمستثمرون الأفراد يستطيعون تجاوز سرعة السوق وتحقيق عوائد أكثر من المتوسط في الظروف المواتية، ما داموا حريصين على عدم تكبد خسائر كبيرة في الأحوال السيئة.

11- خطط شركتك بحسب عمرك : إذا أردت الاستثمار على المدى الطويل، أو وضع خطط طويلة المدى لمشروعك الخاص، عليك أن تحسبها قياسا لعمرك : كلما كان عمرك أصغر، استطعت أن تبين إستراتيجية طويلة المدى، وكلما كبر الإنسان في السن، عليه أن يتحول تدريجيا إلى الخيارات قصيرة المدى.

12- الابتكار أهم من الإنتاج : يبدو للوهلة الأولى أن إنتاج أكبر عدد ممكن من المنتج الذي تنوي تصنيعه أو توزيعه أو بيعه هو الفكرة الصائبة الوحيدة ، هذا المفهوم يرفضه خبراء الاقتصاد ، لأنه من المهم أيضا وأولا ابتكار المنتج الجديد في السوق أو حتى المنتج المنافس.

لذا من الطبيعي أن ينصح علم الإدارة الحديث أن تبدأ بوضع فكرة جديدة لشركتك ثم بعدها أدرس كمية الإنتاج حسب السوق وتعاطي الناس مع المنتج.

المصدر: shobiklobik.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كن اقتصادياً وتعلم كيف تستثمر مرتبك0

حمل تطبيق نور الله
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 201409165550