آخر الأخباراخبار المسلمين › لتجنب الطلاق المبكر.. "مربع السعادة الزوجية" هو الحل

صورة الخبر: لتجنب الطلاق المبكر.. "مربع السعادة الزوجية" هو الحل
لتجنب الطلاق المبكر.. "مربع السعادة الزوجية" هو الحل

أكدت الدكتورة عبلة الكحلاوي عميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر أن أسباب زيادة الطلاق والخلافات الزوجية دائما تؤدى إلى الخلل بمعايير الزواج، وتوجهت بالنصح لكل شخص بأن يجعل الوازع ديني شرط أساسي في اختيار شريكة حياته حتى يرتاح مستقبلا.

وأوضحت الداعية الإسلامية خلال حلقتها من برنامج "الدين والحياة" على قناة الحياة الفضائية أن هناك فتيات تبحثن عن المتعة من الزواج وإنجاب الأطفال فقط، لكنهن بعد ذلك تتفاجئن مع أزواجهن بالحياة وما فيها من صعوبات وعدم قدرتهن على التحمل.

ورأت أن من أسباب الخلافات الزوجية هذه الأيام التلفزيون الذي يعرض نموذج للمرأة الصارخة الجمال والأنوثة، والتي يصعب تواجدها داخل البيوت العربية، فضلا عن أن المرأة تريد شاب مثل "مهند" الذي يوجد في المسلسلات التركية لذلك تزداد نسبة الطلاق في مجتمعاتنا.

وأشارت الدكتورة الكحلاوي إلى أن من أسباب تزايد حالات الطلاق أيضا، هو قبول الفتاة بأول زوج يطلب يدها مهما كانت مواصفاته خوفا من سبح العنوسة، وذلك دون أن تتأكد من خلقه أو دينه ثم تفاجئ بعد الزواج بشخص لا يطاق.

مربع السعادة الزوجية

وشددت الداعية الإسلامية على أن حل المشاكل الزوجية يجب أن يبدأ قبل الزواج، وذلك من خلال الاتفاق خلال فترة الخطوبة على "مربع السعادة الزوجية" وأنه عندما يحدث خلافات بينهما يجب الرجوع إليه وكذلك إلى كتاب الله سبحانه وتعالى.

وأوضحت أن مربع السعادة الزوجية يعتمد على حسن معاملة الزوجين لبعضهما، والاتفاق على التصرفات المالية، وكذلك الاتفاق في العلاقة الخاصة بينهما، والاهتمام بتربية الأولاد.
وأشارت الدكتورة الكحلاوي إلى أنه يجب الاتفاق بين الزوجين في الناحية المادية، وأنه طالما الزوجة تعمل فأنها تشترك في الإنفاق على المنزل، وتساعد زوجها في هذا الأمر ولا تتنكر منه.

أما بالنسبة للأولاد، فقالت :"إنه يجب الاتفاق بين الزوجين على المدرسة المناسبة، وأن يكونا شركاء في تربية أولادهما، وبهذا يكون الزوجين واقفين على أرض صلبة".

ورأت الداعية الإسلامية أنه يجب على الزوجين اختيار عمل صالح يجمعهما مثل صلة الرحم وزيارة الأيتام والجمعيات الخيرية حتى يأخذان توقيع من الله سبحانه وتعالى أنهما من المقبولين عنده.

وشددت على أن العلاقة الخاصة بين الزوجين يجب أن تكون قائمة على الاحترام والود والمحبة لان هناك شريك بينهم يتعلم منهما كل شيء وهو الابن والابنة، مشيرة إلى أن أولادهم يتعلمون منهم الصلاة، كما أن الأب إذا كان مدخنا فأن أبنه يتعلم منه هذه العادة السيئة.

وأوضحت الدكتورة الكحلاوي أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال :"إياكم وخضراء الدمن أي المرأة الحسناء في منبت السوء"، مشيرة إلى أنه يجب عدم التمثيل أثناء الخطوبة حتى يعرف كل واحد شخصية الأخر.

المصدر: محيط – رشا محمد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لتجنب الطلاق المبكر.. "مربع السعادة الزوجية" هو الحل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51374

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله