آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › اكتشاف تمثال ملكي ضخم بمعبد " تابوزيريس"

صورة الخبر: اكتشاف تمثال ملكي ضخم بمعبد " تابوزيريس"
اكتشاف تمثال ملكي ضخم بمعبد " تابوزيريس"

الإسكندرية: أعلنت وزارة الثقافة مؤخراً عن اكتشاف تمثال ملكي ضخم داخل معبد تابوزيريس ماجنا بمنطقة برج العرب غرب الإسكندرية، هذا إلى جانب العثور ولأول مرة على المدخل الأصلي للمعبد.

ووفقاً لصحيفة "الدستور" الأردنية قال زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار في بيان أن هذا التمثال يعتبر من أروع التماثيل الملكية البطلمية رغم أن الرأس مفقودة حتى الآن. والتمثال مصنوع من الجرانيت وهو لأحد ملوك البطالمة ويتخذ الهيئة المصرية التقليدية في تماثيل الملوك المصريين القدماء مثل النقبة وشكل الصدر.

وأشار حواس عن اعتقاده أن التمثال خاص بالملك بطليموس الرابع الذي أنشأ المعبد، وذلك طبقا لوديعة الأساس التي عثر عليها وتحمل اسمه، موضحاً أنه يجرى حالياً البحث عن الرأس المفقودة ليكون من أجمل تماثيل العصر البطلمي التي نحتت على الطراز المصري.

يذكر أن بعثة مصرية يشرف عليها زاهي حواس وتشترك فيها كاثلين مارتينز من جمهورية الدومينيكان بدأت أعمالها منذ خمسة أعوام فى رحلة الكشف عن مقبرة الملكة كليوباترا ومارك أنطونى ، نظراً لأن الأدلة تشير إلي أنها لم تدفن داخل مقبرتها التي بنيت بجوار القصر الملكي الموجود أسفل المياه حاليا بمدينة الإسكندرية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف تمثال ملكي ضخم بمعبد " تابوزيريس" (1)

محمد طبل‏10 ‏مايو, ‏2010

الخبر جميل وشيق ولكن كان يجب أن يحتوى على نبذة موجزة عن ماهو معبد تابوزيريس ومن هو بطليموس الرابع واهى وديعة الأساس ارجوكم احترموا القارئ وقدموا له اقل القليل من المعلومات التى يمكن من خلالها فهم المقال وأشكركم

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78726

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري