آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › أرض جديدة.. كيف تكتشف مغزى حياتك؟

صورة الخبر: أرض جديدة.. كيف تكتشف مغزى حياتك؟
أرض جديدة.. كيف تكتشف مغزى حياتك؟

أبوظبي- صدر عن مشروع " كلمة " للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب "أرض جديدة .. كيف تكتشف مغزى حياتك؟" لمؤلفه المُعلّم الروحي إيكهارت تول، ترجمة سامر أبوهواش.

الكتاب في نسخته العربية جاء في 10 فصول و263 صفحة من القطع المتوسط، وهو من تقديم الشيخة سلامة بنت طحنون بن محمد آل نهيان، التي قالت ".. عندما شرعت في قراءة كتاب "أرض جديدة" للكاتب إيكهارت تول كجزء من أنشطة الليوان، وجدتني أشد الرحال في رحلة ذهنية وقفت فيها على أعتاب بيت الحكمة أتنسم عبق الماضي، وأستشرف ألقه، متأملة تلك الخلية البشرية العجيبة، نماذج بشرية قادتها إرادة الخليفة المأمون لترجمة روائع الفكر الأجنبي، فصنعت التاريخ بحرصها على العلم والمعرفة، واغترافها الحكمة من شتى منابعها لصياغة أفق جديد أنار للبشرية طريقها قروناً طويلة. فما أحوجنا لبيت الحكمة نسكنه، تتفجر فيه إبداعاتنا، ننقل ونضيف، ننهل من نبع الآخر، ونعطي في عملية تبادل إنسانية حميمة تجاهر بدورنا، وتثبت أن التكامل هو أساس الحياة، وأن الحضارة ميراث متنقل، وليست حكراً على أمة دون أخرى".

يُذكر أن الليوان قد تأسس بأبوظبي عام 2004 برعاية ورئاسة الشيخة سلامة بنت طحنون بن محمد آل نهيان بهدف ترسيخ القيم والثوابت الأسرية المستقاة من عقيدتنا ومن تراثنا الذي يحفظ هويتنا من الضياع، ولذلك فإنه يسعى إلى وضع آليات تنفيذية وبرامج واقعية لرفد الحس الإنساني والوطني في مجالات الأنشطة المتنوعة.

وأوضحت الشيخة سلامة أن فكرة تبني مشروع ترجمة كتاب "أرض جديدة" جاءت نتاج رغمة عميقة لخدمة الثقافة العربية، وتعزيز مكانة لغتنا ووعاء فكرنا، وحجر الأساس في وحدتنا، قال تعالى: "وإنه لتنزيل رب العالمين. نزل به الروح الأمين. على قلبك لتكون من المنذرين. بلسان عربي مبين.".

وتُعد الرغبة في التواصل مع الثقافة الإنسانية، والتعرف إلى فكر قد يسهم في بناء وعي أعمق للحياة والوجود، دافعاً آخر لترجمة هذا الكتاب، بالإضافة إلى المضمون الروحي والأفكار الإيجابية المطروحة فيه.

وتابعت: إن اليقظة الروحية هي ما يعد به الكاتب كل من يقرأ كتابه هذا بقلب وعقل مفتوحين، وبلا أحكام مسبقة، ويعدها خياراً لا مفر منه لبقاء الإنسانية واستمرارها. وتُلاقي الأفكار الروحانية صدى واسعاً في عصرنا حيث طغى الجانب المادي وتعاظم، فأعاق البشر بظلمه وظلامه عن إشراقة الحياة الروحية التي تجلو صدأ النفس، وتكسر سياج العزلة عن القلب، فتتسلل إليه خيوط النور باعثة الحياة بتجددها ودفئها.

وذكرت أن الكتاب يسبر أغوار النفس البشرية، ويقف عند الكثير من الأفكار والممارسات المغلوطة التي تشوه رؤيتنا لما حولنا ومن حولنا، وتعيق تقدمنا وتصالحنا مع النفس والآخر، وتشكل- باستمرارها من دون إصلاح- خطراً على مستقبل البشرية على هذا الكوكب، وتقف حاجزاً دون استمتاعنا باللحظة الحاضرة التي هي كل ما نملك.
واختتمت بقولها: إنها أفكار لا أجد بيني وبينها بوناً شاسعاً، لأن من أكرمه الله بنعمة الإسلام يدرك جيداً أن تعاليمنا السماوية قد أولت الجانبين المادي والروحي اهتماماً متزامناً، فالمسلم مأمور بأن يستمتع بحياته من دون أن يغفل عن العمل لآخرته، فالعمل من أجل الآخرة طريق يسلكه المؤمنون، ويدفعهم للارتقاء بالنفس والروح إلى أعلى مدارج السمو الإنساني.

ولد المعلم الروحي والمؤلف إيكهارت تول في ألمانيا، ومارس التدريس في جامعتي لندن وكامبريدج. في سن التاسعة والعشرين ساهم تحول داخلي عميق في تغيير مسار حياته بصورة جذرية. فكرس السنوات القليلة التالية لفهم هذا التحول وتعميقه والاتحاد به، فكانت تلك بداية رحلة داخلية مكثفة. وفي وقت لاحق بدأ بالعمل في لندن مغ أفراد ومجموعات صغيرة كواعظ ومعلم روحي. وهو يعيش منذ العام 1995 في فانكوفر، كندا.

وإيكهارت تول هو مؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً على لائحة "نيويورك تايمز"، وهو كتاب "قوة الآن" "الذي ترجم إلى 33 لغة"، والجزء الثاني من "أرض جديدة"، وهما يعتبران من أكثر الكتب الروحية تأثيراً في عصرنا.

وقد ساعدت تعاليم إيكهارت العميقة، إنما البسيطة، أعداداً كبيرة من الناس عبر العالم لكي يجدوا السلام الداخلي والرضا الأعمق في حياتهم. ففي صلب تعاليمه نجد فكرة تحول الوعي، وهي يقظة روحية يراها المؤلف الخطوة التالية في تطوّر الإنسانية. ويتكون جزء أساسي من هذه اليقظة من السمو فوق حالة الوعي القائمة على "الأنا". وهو شرط مسبق لا للحصول على السعادة الشخصية فحسب، بل لإنهاء النزاعات العنيفة المزمنة في كوكبنا.

وإيكهارت هو خطيب ذائع الصيت، وهو يعلم في أنحاء شتى من العالم، ومعظم تعاليمه أذيعت عبر الأقراص المضغوطة والأقراص المدمجة. وهي غالباً بالإنجليزية، لكنه يقدم تعاليمه أحياناً بالألمانية والإسبانية. إضافة إلى كتابي "قوة الآن" و"أرض جديدة" وضع المؤلف كتاباً يتضمن مختارات من "قوة الآن" و "أرض جديدة" وضع المؤلف كتاباً يتضمن مختارات من "قوة الآن" بعنوان "ممارسة قوة الآن".

المصدر: العرب أون لاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أرض جديدة.. كيف تكتشف مغزى حياتك؟ (1)

baselarb‏28 ‏يوليو, ‏2013

كتاب رائع جداااااا

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43945

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله