قدم مؤخرا المايسترو ماجد سرور اختباراً أمام لجنه تحكيم أكاديمية الفنون على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، وذلك للحصول على درجة "الدكتوراه" في فنون العزف على ألة العود، وجاءت دراسته تحت عنوان " أساليب الأداء للمصاحبة الغنائية بين النصف الأول والثاني من القرن العشرين "،حيث قدم خلالها مجموعة من أشهر الألحان لكبار النجوم مثل أغنية " أنا وحبيبي" و"هلت ليالي القمر" لأم كلثوم و" جبار" للفنان عبد الحليم.
وقال ماجد سرور : أقصد بهذه الدراسة أن ألقي الضوء على طرق مصاحبة ألة القانون للمطرب وهي دراسة مقارنة تتناول أصول وأداب هذه الألة، فـ "القانون" يعرفه العازفون بدستور النغم وله نصيب الأسد في المصاحبة الغنائية، خاصة في الموال فمثلاً عندما يقول المطرب "ياليل .." فنجد ألة القانون تلحقه على الفور، وبالمعني المتعارف عليه ألة القانون يمكن أن تسلطن المطرب أو تجعله يكره الغناء من الأساس.
وأشار إلى أن عازف القانون يمكن أن يصل بالمطرب إلى أحسن حالاته الغنائية على المسرح ويقدم له الكلمة والجملة اللحنية على طبق من ذهب ، وهناك أمثله كثيرة تتعلق بأداء العازف لألة القانون كانت السبب في مشاكل للمطرب على المسرح.
أضف هذا الخبر إلى موقعك:
إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك
كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!