آخر الأخباراخبار المسلمين › مفتي الجمهورية: «الشريعة الإسلامية مطبقة في مصر»

صورة الخبر: الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الشريعة الإسلامية مطبقة في مصر، ومن يدعي غير ذلك فهو مخطئ، مؤكدًا أن المؤسسات الدينية تسعى جاهدة إلى تجديد الخطاب الديني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لمواكبة الأحداث والتطورات، وأن مصر تمر بمرحلة فارقة تحتاج التكاتف والالتزام بمبادئ الإسلام الوسطي الغير متشدد.

وأضاف «علام»، في تصريحات خلال الندوة الدينية التي نظمتها جامعت طنطا بحضور الدكتور عبدالحكيم عبدالخالق: «دشنا صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك للتفاعل مع الشباب بلغ عدد معجبيها مليون شخص».

وأوضح المفتي أن جميع المؤسسات الدينية تسعى جاهدة لتجديد الخطاب الديني حتى يتلائم مع متطلبات العصر، مشيرا إلى أن تجديد الخطاب يدل على اهتمام الرئيس ودعوته للمؤسسات بذلك في كل مناسبة ونحن نحتاج ألا نقف عند حدود الزمن الماضي ويجب أن نجتاز المستقبل لتجديد الخطاب الديني وذلك لا يعني الانقلاب عن الثوابت والأصول فيجب معالجة قضايا العصر بالوسطية وعدم التشدد ويجب أن تكون الصورة المحافظة راسخة في أذهاننا.

وأكد أن هناك قضايا لم يتعرض لها السابقين بسبب التطور والزمن والتكنولوجيا ونحن الآن نتعرض لها فهذه القضايا تحتاج إلى بذل المجهود إلى علاجها ونحن في دار الإفتاء نواجه كل شيء ونحتفظ بالثوابت ونجتهد لمواكبة التطورات ولا يمكن الوصول إلا بفهم الواقع ونأتى إلى النصوص الشرعية ونبحث عن كل الوقائع.

وأضاف: «تتلقى دار الإفتاء يوميا ١٣٠٠ سؤال ونتمنى ان تصل إلى ٢٠٠٠ أو 3 آلاف وكل ذلك إفادة للمجتمع ومؤسساته الدينية ودار الإفتاء لن تتأخر أبدا في تقديم الراى والنصيحة والإفتاء للشعب المصري».

وأوضح أن دار الإفتاء كانت أول مؤسسة دينية في العالم توثق صفحة «فيس بوك» الخاصة بها من أمريكا بعد صعوبات كبيرة وتعدى روادها اكثر من مليون شخص، وذلك للتفاعل مع الموقع والتعليقات والشباب بخير ويحتاج إلى بذل المزيد من المجهود ونحن أشد حرصا أن يتربع أبنائنا على المنهجية المعتدلة والمنهج الذي تعلمته وتربينا عليه كان سليم ولكن تغيرت الأمور.

وأكد أن «مصر ثانى أكبر دولة في العالم تقدم المعتمرين والحجاج والشريعة في مصر مطبقة ولذلك هم يدعون أن تطبيق الشريعة فقدت فهم مخطئون، فمساجد مصر ممتلئة بالمصلين بالرغم من عدم وجود هيئة للأمر بالمعروف تدعوهم إلى الصلاة والحج والذكاء ومن ينكر ذلك فهو مخطئ».
وتابع: «إننا مع الفن الذي يرقق المشاعر ويهذب النفس ولكن إذا كانت هذه الوسائل والأفلام للإثارة فهى تدعو إلى هدم المصريين فنحن نرفضها وتدعوا إلى مقاطعتها.

وعن إيداع الأموال في البنوك، قال المفتي: «هناك فتاوى تقول إن إيداع الأموال في البنوك حرام، ولكن تصوير الواقع هو أصل الفتوى فهناك قاعدة كبيرة العبرة في العقود للمعاني وهناك سؤال لماذا تودع أموالك في البنك وبأي قصد؟ فيختلف الوضع إذا كنت تذهب إلى وضع حساب جار أو تذهب إلى البنك للحصول على فائده فهنا يختلف الوضع».

من جانبه، قال الدكتور عبدالحكيم عبدالخالق، رئيس جامعة طنطا، إن «مصر تمر بمرحلة خطيرة ويجب على الجميع أن يتكاتف، وعلى جميع مؤسسات الدولة العمل على تجديد الخطاب الديني، الذي نادى به الرئيس السيسي وأن تعمل المؤسسات الدينية على نشر الإسلام الوسطي المعتدل والبعد عن التشدد».

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مفتي الجمهورية: «الشريعة الإسلامية مطبقة في مصر»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13528

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام