آخر الأخباراخبار المسلمين › مركز إسلامي يثير جدلا في سويسرا

صورة الخبر: مركز إسلامي في سويسرا
مركز إسلامي في سويسرا

أثار إطلاق مركز إسلامي تابع لجامعة فريبورغ بغرب سويسرا خلافا بين المؤيدين للحوار بين الثقافات والمتخوفين من تهديده للعادات الكاثوليكية للبلاد.
وكانت الأهداف الأساسية من إطلاق هذا المركز باسم « الإسلام والمجتمع » في بداية العام هو تشجيع الأبحاث حول الدين الإسلامي والحوار الإسلامي-المسيحي إضافة إلى المساهمة في إدماج الجاليات المسلمة في المجتمع السويسري.

وفي بادئ الأمر، كان مشروع المركز مهددا بالتخلي عنه خاصة وأن البرلمان المحلي لولاية فريبورغ عرف نقاشا محتدما حول المشروع في ظل الوضع الدولي المتوتر. وصوت 52 نائبا من أصل 100 نائبا برلمانيا على مذكرة يطالبون فيها حكومة البلاد بمعارضة افتتاح مركز الإسلام والمجتمع، الأول من نوعه في المجتمع السويسري. بينما يواصل المؤيدون لانفتاح سويسرا على الثقافات والديانات الأخرى الدفاع عن مزايا هذا المشروع الرائد.

ويبدو أن المؤيدين سيواجهون تعنت حزب الشعب السويسري المعادي للإسلام، إذ أكد الحزب معاداته للمشروع وقال النائب، رولاند ميسوت، الذي يعرف بمعارضته الشديدة لبناء المساجد وارتداء الحجاب في الأماكن العامة « لن نسمح باستمرار هذا المركز، وإذا أصرت الجامعة على هذا المشروع، فسنباشر في إجراءات عديدة لإيقافه ».

وعلى أرض الواقع، شرع بعض مسؤولي الحزب، منذ منتصف الأسبوع الماضي، في جمع التوقيعات اللازمة لطلب تصويت محلي لمنع أي مشاريع مماثلة في المستقبل. وسيسمح هذا التصويت بإدخال تعديل على الدستور المحلي لفريبورغ من شأنه معارضة أي مركز إسلامي أو إنشاء مراكز لتكوين الأئمة.

ومن جهة أخرى، عبر رئيس المركز، هانسجورد شميد، عن آسفه لعدم استيعاب المعارضين مدى أهمية المشروع ومدى أهمية الحوار بين الديانات الذي يساعد على إدماج الأقليات المسلمة بشكل هام في المجتمع السويسري. وأضاف شميد أن الهدف من المشروع هو إعطاء فرصة للطلاب المسلمين من الجيل الثاني والثالث للتفكير والحوار وسط الجامعات بدلا من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت فقط.

ويبدو أن حجج جامعة فريبورغ قد أقنعت السلطات التنفيذية المحلية التي أكدت بدورها أن « المركز يقوم بمهامه داخل إطار علمي دون وجود أية نوايا لتحويل المركز إلى مدرسة قرآنية أو كلية دينية ».

ورغم ذلك، لم تكن هذه التصريحات كافية أو مقنعة للمعارضين والمنتقدين للإسلام، ويظل أهمهم الحزب الشعبي السويسري الذي يرى في المشروع أجندات خفية ومجهولة.

المصدر: جنيف(إينا)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مركز إسلامي يثير جدلا في سويسرا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5580

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام