آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › سفير مصر باليونسكو: اهتمام دولى بموضوع توت عنخ آمون وعروض لتقييم الوضع

صورة الخبر: سفير مصر باليونسكو: اهتمام دولى بموضوع توت عنخ آمون وعروض لتقييم الوضع
سفير مصر باليونسكو: اهتمام دولى بموضوع توت عنخ آمون وعروض لتقييم الوضع

صرح الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة، أنه تلقى عددا من الاتصالات من المؤسسات الدولية المعنية بالشأن الأثرى، للاستفسار والتساؤل عما أثارته وسائل الإعلام العالمية والمحلية عن حالة قناع توت عنخ أمون.

مؤكدا أن هناك متابعة مستمرة من جانب المجلس الدولى للمتاحف. وقال الدكتور محمد سامح عمرو بأن هذا القلق له ما يبرره، إذا ما وضعنا فى الاعتبار أن هذا القناع يعتبر واحدا من أهم إن لم يكن أهم القطع الأثرية على الإطلاق فى العالم.

وأضاف بأن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب قد أصدر تكليفا، مشددا بضرورة العمل فورا مع الهيئات الدولية المعنية لتوفير عدد من الخبراء الدوليين فى أسرع وقت ممكن للحضور لمصر لتقييم حالة القناع. وأضاف الدكتور محمد سامح عمرو، أن خطوط الاتصال مفتوحة بشكل مستمر مع المسئولين عن المجلس الدولى للمتاحف، حيث أكدت له المديرة العامة للمجلس أنه نظرا لأهمية هذه القطعة الأثرية فإن المجلس سوف يوفر قائمة بجميع الخبراء على مستوى العالم المتخصصين فى مثل هذا النوع من الترميم، كما وعدت بأن المجلس الدولى للمتاحف سوف يقدم كل سبل الدعم الممكنة للحكومة المصرية.

نظرا لما يتمتع به القناع من قيمة عالمية. وأضاف سفير مصر باليونسكو أنه على الرغم من أن يوم أمس السبت هو الإجازة الأسبوعية فى أوروبا، إلا أن ذلك لم يقف حائلا لاستمرار التواصل بينه وبين المسئولين بالمجلس طوال اليوم، حيث أعربوا عن استعدادهم لإرسال خبراء دوليين من أهم المتاحف على مستوى العالم خلال هذا الأسبوع. وأكدوا أنه أيا ما كان الوضع الحالى فلابد أن يتم التعامل مع هذا الموضوع بالقدر الذى يناسب أهمية هذه القطعة الأثرية.

وذلك على مرحلتين الأولى تتمثل فى الوقوف على حقيقة الوضع وتقييم حالة القناع بشكل علمى مجرد، والثانية أنه إذا ثبت وجود تلف بالقناع ففى هذه الحالة سيتم إيفاد خبراء متخصصين للقيام بأعمال الترميم المناسبة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سفير مصر باليونسكو: اهتمام دولى بموضوع توت عنخ آمون وعروض لتقييم الوضع

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47847

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام