آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › 1600 تلميذ ضحية التعليم فى 4 سنوات

صورة الخبر: 1600 تلميذ ضحية التعليم فى 4 سنوات
1600 تلميذ ضحية التعليم فى 4 سنوات

فتحت حادثة مقتل الطفل «أدهم» بمدرسة النشرتي الابتدائية، دهساً تحت عجلات سيارة الوجبات المدرسية، ملف الإهمال والتقصير والافتقار إلي الأمن في مدارس الأطفال.. وقبل أن يجف دم الطفل البرىء..

يقع 200 تلميذ صغير ضحية تسمم بوجبة ألبان فاسدة، في مدرسة الباشتلي الابتدائية في السويس، كل هذا يحدث، ولم تسمع من المسئولين بوزارة التربية والتعليم إلا التبريرات والكذب أحياناً، دون أن يتجرأ مسئول واحد ليتحدث عن الحقيقة.

لقد تحولت المدارس إلي قاتل للأطفال أحياناً، ومصدرة لإصابتهم بالتسمم والأمراض أحياناً أخري.

لو كان الحادث في دولة تحترم أطفالها لكانت أطاحت بوزير أو حكومة لأنها مسئولة عما يقع من ضحايا أبرياء، تكتوي قلوب أسرهم بالآلام والحسرة علي فقدان فلذات أكبادها، بعد أن حرمهم الموت من ثمار تعليم أطفالهم.. من المسئول؟.. لا أحد يعترف.

في بداية العام الدراسى 20 سبتمبر الماضى، لقى 4 أطفال مصرعهم..

البداية كانت من مدرسة الراعي الصالح بمدينة بورفؤاد في بورسعيد في 30 سبتمبر الماضي، عندما لفظ التلميذ مصطفى محمد سلامة «10 سنوات»، أنفاسه الأخيرة بعد إصابته بحالة من الإعياء وسقوطه مغشياً عليه، بينما نفت إدارة المدرسة إهمالها في التعامل مع حالة الطالب، وقالت إنه لم يتوف داخلها، في حين تؤكد مصادر طبية أنه وصل المستشفى جثة هامدة.

وفي 14 أكتوبر الجاري، توفي يوسف محمد، الطالب بالصف الثالث الابتدائي بمدرسة عمار بن ياسر بالمطرية، بعد سقوط زجاج نافذة بفصله عليه، وإجرائه عملية له بمستشفى عين شمس التخصصي لاستخراج قطع زجاج من رقبته التي اخترقتها عند محاولته فتح إحدى النوافذ.. وقال أهالي الطفل إن المستشفى رفضت توقيع الكشف الطبي لمدة ساعة كاملة عليه، ما أدى إلى زيادة النزيف لدى الطفل ووفاته.
والأحد الماضي، أي بعد 6 أيام من الحادث، قتل طالب آخر اسمه يوسف سلطان زكي عبدالعال، التلميذ بالصف الأول الابتدائي في مدرسة الصغيرات بمركز مدينة النجيلة في مرسى مطروح، بعد سقوط بوابة المدرسة عليه.
وبعد 48 ساعة من مقتل تلميذ مرسى مطروح، قُتل رابع طالب خلال شهر منذ بدء الدارسة في المدارس، اسمه أدهم محمد أحمد عبدالعال، الطالب بالصف الثالث الابتدائي، بعدما لقي مصرعه تحت عجلات سيارة تغذية مدرسية صباح الثلاثاء الماضى.

ففى 11مارس 2014 قتلت «هايدي» ذات الأعوام الأربعة، حيث سقط عليها باب مدرسة رياض الأطفال بمدرسة النساجون الشرقيون بقرية «السدس»، التابعة لمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، بينما وقع «هشام» في بالوعة للصرف الصحي، اعتقد الطالب أنها محكمة الغلق، فهوت ليلقى مصرعه غرقاً وخنقاً.

لقد بلغ عدد ضحايا العام الماضى 269 طالباً وطالبة ما بين خطف وتسمم وموت، إلا أن ظاهرة الإهمال مازالت مستمرة.. ولم تعالج حتى الآن رغم تغير الوزارة، ففى أول شهرين دراسيين شهدت المدارس مصرع 12 طالباً داخل مدارسهم أثناء اليوم الدراسي، وخطف 3 طلاب من أمام مدارسهم، وإصابة 254 طلاب بحالات تسمم، وكانت أشهر الحالات وقعت فى اليوم الدراسى الاول 21 سبتمبر، حيث تسمم 25 طالباً وموظفاً فى الأقصر بمدرسة الشهيد زكريا الابتدائية بمنطقة القرنة غرب الأقصر بعد أن تناولوا وجبة طعام جاهزة من أحد المحالّ المجاورة للمدرسة.

كما شهدت مدرسة الجديدة الابتدائية، التابعة لمركز الحامول بكفر الشيخ تسمم149 طالب وطابة ونقلهم لمستشفى بلطيم المركزى بسبب تناولهم وجبات فاسدة.

وفي يوم 24 سبتمبر، توفيت الطالبة إرينى عادل زكى جرجس بالصف الثانى بمدرسة ملوى الثانوية بنات بمحافظة المنيا إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية أثناء طابور الصباح.
أما في يوم 26 سبتمبر، فتم الإعلان عن خطف الطالب القبطى مايكل نبيل سعد حنا حنا بالصف الأول الابتدائي من مدرسته بأسيوط.

وفي يوم 2 أكتوبر، تم الإعلان عن مصرع الطالب أحمد عصام السيد بالصف الثانى بمدرسة كفر الحمام بالشرقية بعد قفزه من أعلى سور مدرسته.

وفي يوم 3 أكتوبر، اعتدى طلاب على زميلهم بـ «مطواة» ويصيبونه بجرح طوله 5 غرز بمدرسة أشليم الثانوية بالمنوفية.

وفي اليوم نفسه، تعرض «5» طلاب بمدرسة الأمل للصم والبكم وضعاف السمع بمحافظة المنيا للتسمم، وهم: هانى ممدوح عبده، وسامى عبدالعظيم ممدوح، وكرم محمد حامد، وأحمد خالد فكرى وحسام عزت فتحى مراد.
وفي يوم 8 أكتوبر تم الإعلان عن أن هناك طالباً صعقته الكهرباء بمدرسة عيون موسى للتعليم الأساسي بمحافظة السويس.

وفي اليوم ذاته، حدثت وفاة الطفل فارس أحمد حسن، بالصف الأول بمدرسة المنشية البحرية الابتدائية بمحافظة الإسكندرية، إثر ابتلاعه «قلم رصاص» أثناء الفسحة.

وفي يوم 10 أكتوبر لقى التلميذ «بشار رضا مرعي» بالصف الثاني بمدرسة عرب أبومساعد الابتدائية بالجيزة مصرعه، وذلك بعد سقوطه من أعلي السلم داخل المدرسة.

وفي يوم 11 أكتوبر لقيت تلميذة مصرعها، إثر انزلاق قدميها من أتوبيس مدرسة بقرية أم القصور بأسيوط، مما أدى إلى سقوطها أسفل الأتوبيس.

وفي يوم 22 أكتوبر لقى الطفل محمد صلاح الدين التلميذ بالصف الرابع الابتدائى مصرعه غرقًا، إثر سقوطه فى بئر صرف صحى داخل مدرسته بأسيوط.

وفي اليوم نفسه، تم اختطاف الطالب مؤمن فيصل أمين محمد يوسف بالصف الخامس الابتدائى بمدرسة منشأة دمللو الابتدائية بالقليوبية، من أمام المدرسة صباحاً.

وفي 28 يوم أكتوبر تم الإعلان عن وفاة الطالب محمود محمد أحمد مقبول بالصف الخامس بمدرسة كوم الحاصل الابتدائية بمحافظة المنيا، وذلك إثر قيامه بالتزحلق من على سور السلم من الناحية المطلة على الفناء فسقط مغشياً عليه.

في يوم 29 أكتوبر، قامت سيارة نقل كتب بدهس رأس تلميذ ابتدائي بمدرسة الإصلاح الابتدائية، ببا في بني سويف أثناء عودتها للخلف أمام المدرسة.

وفي 6 نوفمبر، تم الإعلان عن وفاة طالب بالصف الثاني بمدرسة الادريسي الإعدادية بالإسكندرية أثناء هروبه من أعلي سور المدرسة، حيث اصطدم بكابل كهرباء هوائي خارج المدرسة مما أدى لوفاته على الفور.

وفي 9 نوفمبر، تم الإعلان عن مصرع الطالب إبراهيم سيد إبراهيم بالصف الثالث بمدرسة الغنايم الإعدادية بنين بأسيوط، وذلك بعد أن سقط فاقداً للوعي فجأة أثناء حصة التربية الرياضية.

وفي اليوم ذاته، أصيب 57 تلميذاً بمدرسة ابتدائي بمركز البلينا بسوهاج بتسمم إثر تناولهم «بطاطس شيبسي» فاسدة.

وفي يوم 13 نوفمبر، سقط طالب بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الدكتور البرادعى الإعدادية بمحافظة الجيزة من نافذة فصل بالدور الثالث بين حصتين، ما أدى إلى إصابته بشرخ فى الحوض وكسر بالفخذ اليمنى.

وفي اليوم نفسه، قامت طالبة بالصف الثانى بمدرسة بورفؤاد الإعدادية بنات بمحافظة بورسعيد بإلقاء نفسها من الدور الثانى بالمدرسة، مما إدى لإصابتها بارتجاج فى المخ وكسر فى الفك السفلى

وفي 19 نوفمبر تم الإعلان عن وفاة طفل بمرحلة رياض الأطفال بمدرسة الكردى التجريبية للغات بإدارة منية النصر التعليمية بالدقهلية، إثر سقوطه من أتوبيس المدرسة أثناء عودته لمنزله.

وفي 20 نوفمبر تم الإعلان عن خطف طالب بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة النغاميش الإعدادية بسوهاج من أمام المدرسة من بين زملائه، عن طريق أفراد مسلحين مستقلين سيارة.

وفي 21 نوفمبر تم الإعلان عن وفاة تلميذة بمرحلة رياض الأطفال بمدرسة النجوم الخاصة بمحافظة الجيزة، إثر رجوع أتوبيس المدرسة للخلف الذي يحمل لوحة رقم 5205 رحلات جيزة بعد نزول الطلاب بالمدرسة.

وفي نفس اليوم، تم الإعلان عن وفاة الطالب أشرف حاتم أحمد النجار بالمدرسة الإعدادية بنين بديرب نجم بمحافظة الشرقية والمقيد بالصف الثاني الإعدادي، حيث كان ضمن فريق كرة القدم بالمدرسة وكان يلعب دورة تدريبية بملعب المدرسة الزراعية الثانوية بديرب نجم، وأثناء الدورة تعلق الطالب بإحدى العوارض وسقط على الأرض وتم نقله إلى المستشفى وتبين وفاته.

وفي اليوم نفسه، أصيب 20 تلميذاً بمدرسة الحمادية الابتدائية دائرة مركز سوهاج، بتسمم إثر تناولهم وجبة مدرسية «لبن معلب» داخل المدرسة.

وفي عام 2011/2012 أصدر المركز المصري لحقوق الإنسان تقريراً حدد خريطة العنف داخل المدارس المصرية، كاشفاً عن 21 حالة طعن باستخدام «مطواة» أو سكين أو «كاتر»، و6 حالات اغتصاب وهتك عرض، و3 حالات انتحار، و41 حالة عنف من مدرسين ضد الطلاب، و338 حالة تسمم، و29 حالة عنف واقتحام مدارس، و9 ضحايا.

المصدر: بوابة الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 1600 تلميذ ضحية التعليم فى 4 سنوات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14302

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري