آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › "التعليم العالى" تعلن نتيجة تنسيق 129 ألف طالب من الدبلومات الفنية

صورة الخبر: الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى

أعلنت وزارة التعليم العالى، نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية، حيث تم باب فتح تسجيل الرغبات للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية (الدور الأول)، بدءاً من يوم الأربعاء الموافق 6 أغسطس حتى يوم الاثنين الموافق 11 أغسطس بحد أدنى 60% فأكثر. كما تم فتح باب تسجيل الرغبات للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية (الدور الثانى) بدءاً من يوم الاثنين الموافق 1 سبتمبر حتى يوم الجمعة الموافق 5 سبتمبر والدور الأول لطلاب المعاهد المتوسطة الخاصة والجامعة العمالية بشعبتيها بحد أدنى 60% فأكثر ولطلاب المعاهد الفنية للتمريض بحد أدنى 75% فأكثر. تقدم على شبكة التنسيق الإلكترونى عدد (133.623) مائة وثلاثة وثلاثين ألفاً وستمائة وثلاثة وعشرين طالباً وطالبة.

وبذلك يكون عدد المرشحين للقبول بالكليات والمعاهد الحكومية والمعاهد العليا والمتوسطة (129.662) طبقا لمجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم وفى حدود الأعداد المقررة لكل شهادة وفى ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة فى هذا الشأن. واستنفذ عدد ( 3961 ) طالبا وذلك لتضمينهم رغبات لكليات ومعاهد لا تتناسب مع مجموعهم وسيتم فتح التسجيل للطلاب المستنفذين، وكذلك الطلاب الذين لم يتقدموا بتسجيل رغباتهم يومى الاثنين والثلاثاء 22 و 23/9/2014 . وستكون نتائج ترشيحات الطلاب متاحة على شبكة الإنترنت لمساعدة الطلاب على معرفة الكلية (أو المعهد) المرشح له وطباعة بطاقة الترشيح والتقدم بها إلى الكلية أو المعهد. وأعلنت وزارة التعليم العالى، قواعد تقليل الاغتراب، لافتة إلى أن الغرض الأساسى من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر.

ويسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المتناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الإلكترونى بنسبة 10 % فقط من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها وحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل، وذلك للشهادات الفنية على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط. وينتهى عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات، وذلك طبقاً لقواعد تقليل الاغتراب التالية: أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة: الطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية(أ)، يسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية. فمثلا إذا كان هناك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفياً الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا: التحويل إلى كلية مناظرة: يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل. - فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل. - بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلى: الحالة الأولى: فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لما يلى: * إذا كان الطالب حاصلاً على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).

* إذا كان الطالب حاصلاً على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه). الحالة الثانية: فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام. بالنسبة لتحويلات المعاهد الخاصة : يقوم كل معهد باستيفاء الأعداد المقرر له من الطلاب المستجدين دون زيادة وذلك من خلال الأعداد المرشحة للمعهد عن طريق مكتب التنسيق فإذا لم يستوف هذه الأعداد فيحق له استكمالها من خلال الطلاب الذين يتقدمون بطلبات التحويل المباشر للمعهد وفى ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل معهد.

بالنسبة لتحويلات المعاهد الفنية نظام السنتين : - يتم التحويل إلى المعاهد عن طريق مكاتب التحويلات بكل كلية تكنولوجية على حدة - سيتم فتح باب تقليل الاغتراب للكليات فقط على موقع التنسيق لمدة ثلاثة أيام بدءاً من يوم الأربعاء الموافق 24 سبتمبر الجارى حتى يوم الجمعة الموافق 26 سبتمبر.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "التعليم العالى" تعلن نتيجة تنسيق 129 ألف طالب من الدبلومات الفنية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8875

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله