آخر الأخبارالصحة والجمال › تسليط الليزر الأزرق على عينيك يصيب بثقب الشبكية

صورة الخبر: الليزر الأزرق
الليزر الأزرق

يعتبر انفصال شبكية العيون من الحالات الطارئة فى طب وجراحة العيون، ويقول الدكتور كريم سلام طبيب وجراح العيون إن انفصال الشبكية هى عبارة عن إصابة يحدث فيها تقشير شبكية العين عن الطبقة الكامنة فيها من الأنسجة الداعمة داخل العين.

ويوضح "سلام" أن انفصال الشبكية فى البداية يكون موضعيا، إلا أن إهمال العلاج أو المتابعة قد يؤدى إلى انفصال الشبكية بشكل تام، مما يؤدى إلى فقدان البصر بصوره شبه كاملة.

وفيما يتعلق بطبيعة نسيج الشبكية، يشير د.سلام إلى أنها عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة الحساسة للضوء التى تتواجد على الجدار الخلفى من العين، وهى تشبه كثيرا فى طبيعتها الفيلم الذى يوضع بكاميرات التصوير البصرى فهى تحتفظ بالصور، وبأى شىء قد نراه، لافتاً إلى أن أعراض هذا المرض تشمل شعور المريض بوجود ومضات أو ضوء ساطع على أحد جانبى العين، يعقب ذلك ظهور بعض النقاط السوداء، (الذبابة الطائرة) ثم تتزايد بشكل ملحوظ، ثم يبدأ المريض بالشعور بوجود ثقل خفيف بالجفن.

ويتابع "سلام" أن هناك بعض الفئات هى الأكثر عرضة من غيرها للإصابة بانفصال الشبكية، ومنها أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى السكر، وخاصة المصابين باعتلال الشبكية السكرى، أو مرضى ارتفاع ضغط الدم الخبيث، أن يكون المريض يعانى من قصر النظر الشديد، كما أن المصابين أورام بالعين.

كما أن تعرض العين إلى ضوء الليزر حتى لو كان لثوان معدودة، فإنه يسبب ثقبا بالشبكية، وخاصة اللون الأزرق منه، كما أن المصابين بمرض الإيدز أكثر عرضة للإصابة بانفصال الشبكية، مضيفاً أن هناك عدة طرق لعلاج انفصال الشبكية، منها العلاج بالليزر، حيث يتم تعريض العين إلى أشعة الليزر، والتى تسبب حرقا يعمل على تثبيت الشبكية وعدم انفصالها، وكذلك يمكن استخدام المسبار البارد، بالإضافة إلى إمكانية إجراء جراحة باستخدام السليكون، لإعادة الشبكية إلى وضعها الطبيعى.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تسليط الليزر الأزرق على عينيك يصيب بثقب الشبكية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91903

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري