آخر الأخباراخبار المسلمين › الإمام الأكبر: الدِّين شعور فطريّ لا يمكن إنكاره

صورة الخبر: الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب
الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب

واصل فضيلةُ الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف حديثَه عن الإلحاد، وإنكار الملحدين للدِّين.

وأوضح فضيلته أن الملحدين ينكرون الدين، وترتب على ذلك إنكارهم لوجود الله تعالى، وزعموا أن الكون نشأ بالصدفة؛ لئلا يقروا بوجود إله خالق مدبر لهذا الكون، وادَّعَوْا أن الدين تمثيليةٌ اخترعها رجال الدين، وصدقهم فيها السفهاء.

وأجاب فضيلته عن هذه الشُّبَه بأن الملحدين إنْ أنكروا الدين، فإنهم لا يستطيعون إنكار حقيقته؛ لأنه ظاهرة موجودة بالفعل، ونشوء الكون بالمصادفة مستحيل من الناحية العقلية والعلمية، والقول باختراع الدين تُسْقِطه الدراسات التي اكتَشَفَت وجودَ الدين في الجماعات والأمم القديمة، والدين هنا لا يقصد به التوجه بالعبادة إلى المعبود بحق؛ وهو الله عز وجل، وإنما التوجه بالعبادة إلى أي معبود كان.

وأضاف فضيلته أن اكتشاف الدين في الأمم الغابرة يدل على أن الدين شعور فطري، فطر الله الناس عليه، وهذا الشعور الفطري موجود في جميع المخلوقات من إنسان وحيوان ونبات وجماد، فكل الكائنات تسبح الله عز وجل، والتسبيح عبادة: (وَإِن مِن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ).

وأكد فضيلته ارتباط الناس بالدين، ونشأة الدين مع العقل البشري في أول معرفة للإنسان، فالدين نشأ مع الإنسان الأول ولازَمَهُ، وذلك عندما أُهْبِطَ آدمُ -عليه السلام- إلى الأرض، ومعه أول رسالة إلهية: (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) "البقرة:38" ، فلو كان تمثيلية أو اختراعا -كما يزعم الملحدون- لمَا وُجِد المتدينون في كلّ زمانٍ.

واختتم فضيلته حديثه بأنّ استمرار الدين مع وجود الظواهر العادية أو العنيفة يدل على أن التديُّنَ فطرةٌ يتوجه بها الإنسان نحو خالقه سبحانه.

المصدر: بوابة الأزهر الإلكترونية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإمام الأكبر: الدِّين شعور فطريّ لا يمكن إنكاره

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16113

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري