آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › تشكيل مجالس الأمناء بالمدارس بعد 3 أسابيع من بدء الدراسة

صورة الخبر: تشكيل مجالس الأمناء بالمدارس بعد 3 أسابيع من بدء الدراسة
تشكيل مجالس الأمناء بالمدارس بعد 3 أسابيع من بدء الدراسة

أعلنت وزارة التربية والتعليم رسميا كما انفرد "الدستور الأصلي" ،أن الدكتور "أحمد جمال الدين موسى" - وزير التربية والتعليم - أصدر القرار رقم 289 لسنة 2011 بشأن إعادة تنظيم مجالس الأمناء للعمل به من العام الدراسي القادم 2011/2012.

حيث أعطى القرار الحق لمجالس الأمناء فى جمع وقبول التبرعات الاختيارية من المواطنين ورجال الأعمال والهيئات المختلفة بموجب إيصالات من المجلس وتضاف هذة التبرعات إلى عهدة المدرسة وتسجل فى سجلات مالية مستقلة.

وأشارت الوزارة فى بيان صادر عنها اليوم -الجمعة – إلى أن القرار أعطى الحق لمجالس الأمناء فى وضع نظام مالي يتيح المرونة الكاملة للمدرسة فى انفاق مواردها على العملية التعليمية ، دون اللجوء إلى سلطة خارج المدرسة ، وذلك من خلال تقديم المسئول عن كل نشاط من الانشطة المدرسية،خطة سنوية وبرنامج زمني مالي إلى مدير المدرسة ،والذي يقوم بعرض خطط الأنشطة على مجلس الأمناء خلال الاجتماع الأول من بداية العام الدراسي وأخذ الموافقة عليه،ثم يتولى مدير المدرسة اتخاذ الإجراءات التنفيذية لصرف المبالغ المعتمدة لتلك البرامج والأنشطة والخدمات المطلوبة بواسطة الموظف المختص بالمدرسة ويقوم مجلس الأمناء بمتابعة التنفيذ.

وكان "الدستور الأصلي" قد نشر تفاصيل القراروالذى أوضح أنه لابد أن ينتهي تشكيل مجلس الأمناء على مستوى المدارس فى الأسبوع الثالث من بدء الدراسة،وتكون مدة عضوية الأعضاء عامين من تاريخ تشكيله،ليشكل من 5 أعضاء يمثلون أولياء أمور الطلاب من غير المعلمين العاملين بالمدرسة يتم انتخابهم عن طريق الجمعية العمومية لأولياء الأمورو4 أعضاء من الشخصيات العامة المهتمة بالتعليم يختارهم المحافظ المختص أو من يفوضه من قيادات الإدارة المحلية و3 من معلمي المدرسة ينتخبهم المعلمون ممن ليس لهم أبناء بالمدرسة ،ومدير المدرسة ليتم انتخاب رئيس المجلس ونائبا له يحل محل الرئيس فى حال غيابه، ويتولى أقدم الإخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة أعمال أمانة سر المجلس.

وحدد القرار الوزاري أن تبدأ السنة المالية للمدرسة والتى يشرف عليها مجالس الأمناء والأباء والمعلمين فى أول سبتمبر من كل عام ،وتنتهي فى أخر أغسطس من العام التالي.

لفت القرار إلى أن المدرسة التى تعمل أكثرمن فترة دراسية تعتبر كل فترة مدرسة مستقلة ويكون لكل منها مجلس خاص بها على أن يتم تشكيل لجنة تنسيق مشتركة بين الفترتين من رئيس مجلس الأمناء والأباء والمعلمين ومدير المدرسة فى كل من المجلسين ،وينطبق ذلك على المدرسة التى تضم أقساما لمراحل تعليمية مختلفة.

المصدر: فاتن حلمي - الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تشكيل مجالس الأمناء بالمدارس بعد 3 أسابيع من بدء الدراسة (1)

نور الدسوقى‏29 ‏سبتمبر, ‏2011

اريد معرفة هل من الممكن تعين اربعه من اولياء الامور المهتمين بالعملية التعلمية ويكونوا من الشخصيات العامه او من خارج اولياء الامور

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8546

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام