الإجابة:
يؤمر الصبي بالصلاة إذا بلغ سبعاً، ويُضرب عليها إذا بلغ عشراً، وتجب عليه إذا بلغ. والبلوغ يحصل: بإنزال المني عن شهوة، وبإنبات الشعر الخشن حول القُبُل، والاحتلام إذا أنزل المني، أو بلوغ خمس عشرة سنة. والأنثى مثله في ذلك، وتزيد أمراً رابعاً وهو: الحيض.

والأصل في ذلك ما رواه الإمام أحمد، وأبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { مُرُوا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع }.

وما روته عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل } [ رواه الإمام أحمد ].

وأخرج مثله من رواية علي رضي الله عنه وأخرجه أبو داود، والترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ. وبالله التوفيق.

[اللجنة الدائمة للإفتاء، فتوى رقم:1787].

أضف هذا الموضوع إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على متى يجب أن يصوم الطفل وما حد السن الذي يجب عليه الصيام؟  "2 تعليق (تعليقات)"

علي سامي صالح24/6/2016

لايجب أن يصوم الطفل دون سن التكليف الشرعي بل لايصح ذلك لان فيه ضرر عليه ( لا ضرر ولا ضرار) وأخشى ان يكون ظلما بحق الطفل اذا اصر ولي أمره على صيامه والاهم من ذلك هو عدم وروده في السنة النبوية المطهرة وسن الخلفاء الراشدين المهديين . والله أعلم

علي سامي صالح24/6/2016

بسم الله الحمد لله،أللهم صل على النبي الموضوع ذو أهمية وفي إجابات آلمشايخ رحمهم الله منافع كثيرة ولكن..نحن مأمورون باتباع سنة النبي والخلفاء الراشدين من بعده وفعل بعض الصحابة رضي الله عنهم جميعا ليس ملزما لنا ولم يرد في السنة النبوية مايؤيد ذلك .

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29820

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق نور الله
رمضان شهر الصيام
سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية
عقارات السعودية
إعلن عن عقارك في سمسار السعودية