أدعية أولياء الله الصالحين

دعاء عائشة رضي الله عنها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: عليك بالجوامع الكوامل قولي:
(اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله. وما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، وأستعيذك مما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم. وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشداً برحمتك يا أرحم الراحمين).


من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي الحسن
كان عطاء -الحسن بن علي رضي الله عنهما - كل سنة مائة ألف، فحبسها عنه معاوية في بعض السنين فحصلت له ضائقة شديدة، قال: فدعوت بدواة لأكتب إلي معاوية لأذكره نفسي، ثم أمسكت فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال: كيف أنت يا حسن فقلت بخير يا أبت. وشكوت إليه تأخر المال عني فقال: أدعوت بداوة لتكتب إلي مخلوق مثلك تذكره؟ فقلت: نعم يا رسول الله فكيف أصنع؟
فقال: قل: (اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. اللهم وما ضعفت عنه قوتي، وقصر عنه علمي ولم تنته إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي. ولم يجر على لساني، مما أعطيت أحداً من الأولين والآخرين من اليقين، فخصني به يا أرحم الراحمين).
قال: فوالله ما ألححت به أسبوعاً حتى بعث إلي معاوية بألف وخمسمائة. فقلت الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره ولا يخيب من دعاه، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال يا حسن كيف أنت؟ فقلت بخير يا رسول الله وحدثته بحديثي. فقال: يا بني هكذا من رجا الخالق ولم يرج المخلوق.

دعاء أبي ذر الغفاري
خاتمة الفرج
هذا الدعاء هو خاتمة الفرج الذي رواه جعفر الصادق رضي الله عنه وعن سلفه الكرام.
قال في نوادر الأصول بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه أتى جبريل عليه السلام، فبينما هو عنده إذ أقبل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه، فنظر إليه جبريل عليه السلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أمين الله أتعرفون اسم أبي ذر؟ فقال: نعم، والذي بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في السماء منه في الأرض، وإن ذلك بدعاء يدعو به، في كل يوم مرتين وتعجبت الملائكة منه، فادع به واسأله عن دعائه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر دعاء تدعو به كل يوم مرتين!؟ قال: نعم فداك أبي وأمي ما سمعته من بشر وإنما هي عشرة أحرف ألهمني ربي إياها إلهاماً وأنا أدعو به كل يوم مرتين: استقبل القبلة، فأسبح لله مليا وأحمده ملياً وأكبره ملياً ثم أدعو بتلك العشر كلمات:
"اللهم إني أسألك إيماناً دائما، وأسألك قلباً خاشعاً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس"
قال جبريل عليه السلام: يا محمد والذي بعثك بالحق لا تدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه، وإن كانت أكثر من زبد البحر أو عدد تراب الأرض، ولا يلقى الله أحد من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنة، واستغفر له المكان، وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة: يا ولي الله ادخل من أي باب شئت!!
دعاء أنس بن مالك
(من دعا بهذا الدعاء في الصباح لم يقدر أحد على إيذائه)
روي عمر بن أبان أنه قال: أرسلني الحجاج في طلب أنس بن مالك رضي الله عنه، ومعي فرسان ورجال، فأتيته وتقدمت إليه، فإذا هو قاعد على بابه، قد مد رجليه.
فقلت له: أجب الأمير.
فقال: من الأمير!؟
فقلت له: الحجاج بن يوسف!!
فقال: أذله الله تعالى!! هذا صاحبك قد طغى وبغى. وخالف الكتاب والسنة فالله تعالى ينتقم منه.
فقلت له: أقصر الخطبة وأجب.
فقام معنا. فلما دخل قال الحجاج:ـ أنت أنس بن مالك!؟
قال: نعم!!
قال: أنت الذي تسبنا وتدعو علينا!؟
قال: نعم، وذلك واجب علي وعلى كل مسلم، لأنك عدو الله وعدو الإسلام، تعز أعداء الله، وتذل أولياءه.
فقال له الحجاج: أتدري لم دعوتك؟
قال: لا.
قال: أريد قتلك شر قتله!؟
فقال أنس بن مالك: لو عرفت صحة ذلك لعبدتك من دون الله تعالى، وشككت في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه علمني دعاء وقال (كل من دعا به في كل صباح لم يقدر أحد على أذيته. ولم يكن لأحد عليه سبيل) وقد دعوت به صباحي هذا.
قال الحجاج: أريد أن تعلمني هذا الدعاء.
قال: معاذ الله أن أعلمه أحدا مادمت حيا.
فقال: خلوا سبيله.
فلما خرج: قال له الحاجب: أصلح الله الأمير، وتكون في طلبه منذ كذا وكذا، حتى إذا أصبته أخليت سبيله!؟
قال: والله لقد رأيت على كتفيه أسدين، كلما كلمته يهمان إلي فكيف لو فعلت به شيئاً.
ثم أن أنس بن مالك رضي الله عنه، لما حضرته الوفاة علمه ابنه، وهو هذا:
(بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله خير الأسماء. بسم الله رب الأرض والسماء. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى. بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه أمنت. بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت. بسم الله على قلبي ونفسي. بسم الله على عقلي وذهني. بسم الله على أهلي ومالي. بسم الله على ما أعطاني ربي. بسم الله الشافي. بسم الله المعافي. بسم الله الوافي. بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. هو الله الله .. الله الله ..الله ربي لا أشرك به شيئاً الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. وأعز وأجل مما أخاف وأحذر. أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك. عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي. ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم. وأنت على كل شيء حفيظ (إن ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين). اللهم إني أستجيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت. وأحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك. وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا. بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). عن أمامي: بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) ومن فوقي: بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). وعن يميني: بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). عن شمالي: بسم الله الرحمن الرحيم. (قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم).
بسم الله الرحمن الرحيم. (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم). ونحن على ما قال ربنا من الشاهدين (فإن تولوا. فقل: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) "سبع مرات".

دعاء آدم عليه السلام
قالت عائشة رضي الله عنها: لما أراد الله عز وجل أن يتوب على آدم عليه السلام، طاف بالبيت سبعاً وهو يومئذ ليس بمنى ربوه حمراء، ثم قام فصلى ركعتين ثم قال: (اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فأقبل معذرتي. وتعلم حاجتي فأعطى سؤالي. وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي. ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته علي؛ والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام).
فأوحى الله عز وجل إليه (قد غفرت لك ولا يأتيني أحد من ذريتك فيدعوني بمثل الذي دعوتني به. إلا غفرت له وكشفت غمومه وهمومه، ونزعت الفقر من بين عينيه، واتجرت له من رواء كل تاجر، وجاءته الدنيا وهي راغمة وإن كان لا يريدها).

المواظبة على الأدعية الواردة عن الأنبياء
قال جعفر الصادق:
(1) عجبت لما بلى بالضر كيف يذهل عنه أن يقول: (مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) والله تعالى يقول: (فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر).
(2) وعجبت لمن بلى بالغم كيف يذهل عنه أن يقول: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين). والله تعالى يقول: (فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك. ننجي المؤمنين).
(3) وعجبت لمن خاف شيئاً كيف يذهل عنه أن يقول: (حسبنا الله ونعم الوكيل). والله تعالى يقول: (فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء).
(4) وعجبت لمن كوبد في أمر كيف يذهل عنه أن يقول: (وأفوض أمري إلي الله، إن الله بصير بالعباد). والله تعالى يقول: (فوقاه الله سيئات ما مكروا)
(5) وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها. كيف يذهل عنه أن يقول: (ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله)

دعاء الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام
كان يقول إذا أصبح: (اللهم إن هذا خلق جديد فافتحه علي بطاعتك واختمه لي بمغفرتك ورضوانك وارزقني فيه حسنة تقبلها مني وزكها وضعفها لي، وما عملت فيه من سيئة فاغفرها لي إنك غفور رحيم ودود كريم).
قال: ومن دعا بهذا الدعاء إذا أصبح فقد أدى شكر يومه.
دعاء عيسى عليه الصلاة والسلام
اللهم إني أصبحت لا أستطيع دفع ما أكره، ولا أملك نفع ما أرجو وأصبح الأمر بيد غيري. وأصبحت مرتهنا بعملي فلا فقير أفقر مني، اللهم لا تشمت بي عدوي ولا تسوء بي صديقي ولا تجعل مصيبتي في ديني، ولا تجعل الدنيا اكبر همي، ولا تسلط علي من لا يرحمني .. يا حي يا قيوم.

من دعاء سيدنا موسى عليه السلام
لا إله إلا الله الحليم، لا إله إلا الله العلي العظيم. سبحان الله رب السماوات السبع، ورب الأرضين السبع ورب العرش العظيم. والحمد لله رب العالمين. اللهم إني أدرأ بك في نحره وأعوذ بك من شره وأستعينك عليه .. فأكفنيه بما شئت.

دعاء سيدنا يعقوب عليه السلام
لما رد الله جل جلاله سيدنا يوسف على أبيه سيدنا يعقوب قال (أي سيدنا يعقوب عليه السلام):
(بسم الله الرحمن الرحيم .. يا من خلق الخلق بغير مثال ويا من بسط الأرض بغير أعوان .. ويا من دبر الأمور بغير وزير .. ويا من يرزق الخلق بغير مشير.)
(ثم تدعو بما شئت فيستجب لك الله)

من دعاء سيدنا أيوب عليه السلام
(اللهم إني أعوذ بك اليوم .. فأعذني..
وأستجيرك اليوم من جهد البلاء فأجرني..
وأستغيث بك اليوم .. فأغثني..
وأستصرخك اليوم على عدوك وعدوي .. فأصرخني..
وأستنصرك اليوم .. فانصرني ..
واستعين بك اليوم على أمري .. فأعني..
وأتوكل عليك .. فاكفني..
وأعتصم بك .. فاعصمني..
وآمن بك .. فآمني..
وأسألك .. فأعطني ..
وأسترزقك .. فارزقني ..
وأستغفرك .. فأغفر لي..
وأدعوك .. فاذكرني..
وأسترحمك .. فارحمني).

طليق الرحمن
روي عن الحسن البصري رضي الله عنه قال: كنت بواسط (بلد بالعراق) فرأيت رجلاً كأنه نبش من قبر فقلت: ما دهاك يا هذا؟
فقال: (اكتم علي أمري. حبسني الحجاج منذ ثلاث سنين فكنت في أضيق حال، وأسوأ عيش، وأقبح مكان، وأنا مع ذلك كله صابر لا أتكلم. فلما كان بالأمس، أخرجت جماعة كانوا معي فضربت رقابهم، وتحدث بعض أعوان السجن أن غدا تضرب عنقي فأخذني حزن شديد وبكاء مفرط وأجرى الله تعالى على لساني فقلت: (إلهي اشتد الضر وفقد الصبر، وأنت المستعان)! ثم ذهب من الليل أكثره فأخذتني غشية، وأنا بين اليقظان والنائم إذ أتاني آت، فقال لي: قم فصل ركعتين، وقل:
(يا من لا يشغله شيء عن شيء..
يا من أحاط علمه بما ذرأ وبرأ..
أنت عالم بخفيات الأمور..
ومحصي وساوس الصدور..
وأنت بالمنزل الأعلى..
وعلمك محيط بالمنزل الأدنى..
تعاليت علوا كبيراً..
يا مغيث أغثني..
وفك أسري..
وأكشف ضري..
فقد نفذ صبري).
فقمت وتوضأت في الحال، وصليت ركعتين وتلوت ما سمعت منه ولم تختلف علي منه كلمة واحدة، فما تم القول حتى سقط القيد من رجلي، ونظرت إلي أبواب السجن فرأيتها قد فتحت، فقمت فخرجت ولم يعارضني أحد، فأنا والله طليق الرحمن، وأعقبني الله بصبري فرجا، وجعل لي من ذلك الضيق مخرجاً.
ثم ودعني وانصرف يقصد الحجاز.

دعاء ذي النون المصري
قال عمرو السراج لذي النون المصري رضي الله عنه: كيف كان خلاصك "من المتوكل" وقد أمر بقتلك؟
فقال له: لما أوصلني الغلام إلي الستر رفعه، ثم قال لي أدخل، فنظرت فإذا المتوكل مكشوف الرأس، وعبد له قائم على رأسه متكئ على السيف، وعرفت في وجوه القوم الشر، ففتح لي باب فقلت:
(يا من ليس في السماوات دورات، ولا في البحار قطرات، ولا في ديلج الرياح دلجات، ولا في الأرضين خبيئات، ولا في قلوب الخلائق خطرات، ولا في أعصابهم حركات، ولا في عيونهم لحظات إلا وهي لك شاهدات، وعليك دالات، وبربوبيتك معترفات وفي قدرتك متحيرات. فبالقدرة التي تحير بها من في الأرضين، ومن في السماوات .. إلا صليت على محمد وعلى آل محمد، وآخذت قلب من أرادني بسوء عني).
فقام إلي "المتوكل" حتى اعتقني ثم قال لي: (أتعبناك يا ذا النون، فإن شئت أن تقيم عندنا فأقم، وإن شئت أن تنصرف فانصرف) فاخترت الانصراف.

دعاء الخضر عليه السلام
يقال أن الخضر والياس عليهما السلام إذا التقيا في كل موسم لم يفترقا إلا بهذه الكلمات: (بسم الله ما شاء الله ولا قوة إلا بالله..
ما شاء الله كل نعمة من الله..
ما شاء الله الخير كله بيد الله..
ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله).
فمن قالها ثلاث مرات إذا أصبح أمن الحرق والسرق والغرق إن شاء الله تعالى.

دعاء الشاذلي لضيق الحال
من كلام الإمام أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه، الذي كان يعلمه لأصحابه لضيق الحال:
(يا واسع يا عليم .. يا ذا الفضل العظيم..
إن تمسسني بضر فلا كاشف له إلا أنت وإن تردني بخير فلا راد لفضلك..
تصيب به من تشاء من عبادك، وأنت الغفور الرحيم).

دعاء معروف الكرخي
كان دعاء معروف الكرخي رضي الله عنه، الذي لا يفتر لسانه عن ذكره، والذي أجمع الصالحون على أنه من الكلمات التي لا ترد، ومن الابتهالات التي تفتح لها السبع الطباق:
(حسبي الله لدنياي..
حسبي الله لديني..
حسبي الله الكريم لما أهمني..
حسبي الله الحكيم القوي لمن بغى علي..
حسبي الله الشديد لمن كادني بسوء..
حسبي الله الرحيم عند الموت..
حسبي الله الرؤوف عند المسألة في القبر..
حسبي الله الكريم عند الحساب..
حسبي الله اللطيف عند الميزان..
حسبي الله القدير عند الصراط..
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم).

دعاء أبي الدرداء رضي الله عنه
قيل لأبي الدرداء رضي الله عنه قد احترقت دارك! ـ وكانت النار قد وقعت في محتله ـ فقال: ما كان الله ليفعل ذلك. ثم أتاه آت فقال: يا أبا الدرداء أن النار حين دنت من دارك أطفئت!! قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من يقول هؤلاء الكلمات في ليل أو نهار لم يضره شيء وقد قلتهن وهي:
(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عددا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم).

عدد المشاهدات: 116959