آخر الأخباراخبار المسلمين › لجنة اختيار المفتى الجديد تستقبل أوراق 15 مرشحاً مبدئياً.. والاختيار سيكون خلال عشرة أيام

صورة الخبر: دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

بدأت اللجنة المشكلة من أعضاء هيئة كبار العلماء لبحث الترشيحات المقدمة من أعضاء الهيئة لاختيار مفتى الجمهورية القادم خلفا للدكتور على جمعة مفتى الجمهورية الحالى، والتى تنتهى فترة ولايته فى مطلع شهر مارس القادم.

"اليوم السابع" علم أن اللجنة استقبلت حتى الآن 15 أسما مرشحا لشغل المنصب تم ترشيحهم من أعضاء هيئة كبار العلماء البالغ عددهم 25 عضوا، حيث تم الاتفاق خلال اجتماع الهيئة الأخير على ترشيح كل عضو لشخص يتم تصفيتهم إلى ثلاثة ثم يتم الاقتراع عليهم من خلال أعضاء الهيئة ليرفع بعدها إلى رئيس الجمهورية لاعتماده.

وستعقد هيئة كبار العلماء فى غضون عشرة أيام لاختيار المفتى الجديد بعد انتهاء اللجنة المعنية ببحث الترشيحات خلال تلك المدة، وعلم اليوم السابع أن اللجنة التى تعمل على بحث الطلبات المقدمة مشكلة من الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية السابق وعضو الهيئة، والدكتور أحمد طه ريان، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور محمد عبد الفضيل القوصى، وزير الأوقاف السابق وعضو الهيئة، والدكتور محمد رأفت عثمان عضو الهيئة،والمستشار القانونى محمد عبد السلام.

وكان قد حصل "اليوم السابع"، على نص اللائحة الداخلية لهيئة كبار العلماء، التى أقرتها فى جلستها الأخيرة، والخاصة بترشيح مفتى الجمهورية، خلفاً للدكتور على جمعة الذى تنتهى فترة ولايته الشهر المقبل، ونصت البنود الخاصة بالمفتى: أن يدعو شيخ الأزهر هيئة كبار العلماء للانعقاد قبل موعد انتهاء مدة مفتى الجمهورية بشهرين على الأقل.

كما نصت اللائحة على أن ترشح الهيئة ثلاثة من العلماء من بين أعضائها أو من غيرهم ممن تنطبق عليه شروط صلاحية شغل منصب المفتى، وتقترع الهيئة على المرشحين الثلاثة ويعتبر من يحصل على أعلى الأصوات هو مرشح هيئة كبار العلماء لمنصب الإفتاء ويعرض شيخ الأزهر الترشيح على رئيس الجمهورية لإعمال اختصاصه فى إصدار قرار تعيين مفتى الجمهورية.

كذلك تم تحديد أن يكون سن مفتى الجمهورية لا يتعدى الستين عاما وهو سن المعاش لمفتى الجمهورية، حيث يعتبر على قوة وزارة العدل، وله سن قانونى لنهاية الخدمة، فبتلك اللائحة لن ينطبق شرط السن على أعضاء الهيئة الحاليين، لذلك سيكون اختيار مفتى الجمهورية من خارج الهيئة لأن أعضاءها جميعا فوق الستين عاما.

وعلم اليوم السابع، أن أعضاء المجمع البالغ عددهم 25 عضوا سيرشح كلا واحدا منهم شخصية لتولى المنصب، على أن يتم تصفيتهم من قبل لجنة شكلت لاختيار المفتى وستكون مهمة تلك اللجنة هو فحص الإنتاج العلمى للمرشحين على أن تختار منهم ثلاثة فقط يتم تقديمهم للهيئة لفتح باب التصويت عليهم والأعلى تصويتا يكون هو مفتى الجمهورية.
ومن الشروط التى ستبحث عنها اللجنة المشكلة لاختيار المفتى هو أن يكون عالما بأصول الفقه وأصول الشريعة وأن يتقن لغة أجنبية ثانية، وأن يكون عالما بكل قواعد اللغة العربية، وأن يكون معروفا بالتقوى والورع فى ماضيه وحاضره، وأن يكون أزهريا منذ بداية دراسته، وأن يكون حائزا لشهادة "الدكتوراه" وبلغ درجة الأستاذية فى العلوم الشرعية أو اللغوية، وأن يكون قد تدرج فى تعليمه فى المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر، وأن يكون له بحوث ومؤلفات رصينة تم نشرها.

وتضيف اللائحة، أن المرشح لا يكون قد وقعت عليه عقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو النزاهة أو عقوبة تأديبية أو أحيل إلى المحاكمة الجنائية أو التأديبية، وأن يكون ملتزما بمنهج الأزهر علما وسلوكا وهو منهج أهل السنة والجماعة الذى تلقته الأمة بالقبول فى أصول الدين وفى فروع الفقه بمذاهبه الأربعة، وألا يكون منتميا لأى تيار سياسى أو فصيل أو جماعة وأن يكون أزهريا فقط.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لجنة اختيار المفتى الجديد تستقبل أوراق 15 مرشحاً مبدئياً.. والاختيار سيكون خلال عشرة أيام

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35606

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام