آخر الأخباراخبار المسلمين › "الشورى" يوافق مبدئيا على تعديل قانون إعادة تنظيم الأزهر وهيئاته

صورة الخبر: مجلس الشورى
مجلس الشورى

وافق مجلس الشورى من حيث المبدا اليوم، برئاسة الدكتور أحمد فهمى، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 156 لسنة 2007، بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها.

ويحقق مشروع القانون، كما جاء فى تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس، المساواة فيما يخص معاملة معلمى الأزهر بكادر خاص، على غرار ما تم بكادر معلمى وزارة التربية والتعليم، وطالب النواب بقانون جديد بدلا من القانون 103 ليؤدى الأزهر دوره، وينطلق للعالم.

وشدد الدكتور عصام العريان ممثل الهيئة البرلمانية للحرية والعدالة، على ضرورة أن يقوم شيخ الأزهر بفتح حوار حول مراجعة القانون 103، وتفعيل الدستور فى المادة الرابعة.

وقال النائب محمد أبو الفضل، إن الأزهر ضمانة للأقباط قبل المسلمين، مضيفا: نريد أن نميز الأزهر تمييزا إيجابيا عن التربية والتعليم، مطالبا بمراجعة ملف الأوقاف، لافتا إلى وجود مشاكل كثيرة به، مؤكدا على ضرورة زيادة بناء المعاهد الأزهرية لضمان الوسطية.

بدوره، أكد النائب نبيل عزمى، أن الأزهر هو الوسطية وبيت الجميع أقباط ومسلمين، ونحتمى به وندعم استقلاله، دعما كاملا، مضيفا أن معلمى الأزهر لابد أن يتم تمييزهم بزيادة عن معلمى التربية والتعليم.

ومن جانبه، طالب النائب سامح فوزى بضرورة أن يظل الأزهر مؤسسة مستقلة تعمل لمواجهة الأفكار المتطرفة.

وتضمنت التعديلات المقترحة فى مشروع القانون، إضافة أن يكون المساعد من خريجى كليات التربية أو حاصلا على مؤهل عال وتربوى مناسب، أو على مؤهل عال مناسب، بالإضافة إلى شهادة أو إجازة تأهيل تربوى، على أن يستثنى من ذلك محفظى القران الكريم وحذف شرط الامتحان واستبدالة ببرنامج تنمية مهنية، مع جواز تسوية حالة من يحصل على مؤهل عال أثناء الخدمة، بشرط استيفاء المتطلبات التى تحددها الأكاديمية المهنية للمعلمين.
كما تضمنت التعديلات، النص على اختيار شاغلى وظيفة مدير ووكيل إدارة تعليمية فى مسابقة عامة مفتوحة، وهى الوظائف التى كانت مقابلة لما يعرف بالأقسام "التفاتيش" بالمناطق الأزهرية، ويقترح الأزهر اللالتزام بالنص المشار إليه بمشروع القرار بالقانون المرافق، وإلغاء اختيار كل من شاغلى وظائف موجة أول وموجه عام من الوظيفة الأدنى مباشرة، وأن تكون جميع وظائف التوجيه بالاختيار فى مسابقة عامة مفتوحة.

وتضمنت التعديلات المقترحة، النص على اختيار شاغلى وظيفة شيخ ووكيل معهد فى مسابقة عامة مفتوحة بدلا من الاختيار من عدد محدود، وأن يكون الاختيار لوظيفة شيخ ووكيل معهد من بين شاغلى وظيفة معلم أول فقط للشيخ ومعلم أول للوكيل بدون تحديد عدد مسبق لسنوات شغل هذه الوظائف، وذلك بدلا من أربع سنوات للشيخ وسنة للوكيل.

وتضمنت التعديلات، تخفيض المدة البينية للترقية عام واحد للحاصل على الماجستير، وعامين للحاصل على الدكتوراه، والنص على منح علاوة الترقية تماثل العلاوة الدورية عند ترقية المعلم، بجانب معالجة القصور التشريعى، بإضافة إجازات للمعلم المساعد مثل المعلم والنص على أن لشيخ الأزهر الأمر بإجراء التحقيق مع أى من شاغلى الوظائف المنصوص عليها بهذا القانون إذا أعطى دروسا خصوصية، أو ارتكب إيه مخالفة تأديبية ورفع بدل الاعتماد بنسبة 50% من الأجر الأساسى.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الشورى" يوافق مبدئيا على تعديل قانون إعادة تنظيم الأزهر وهيئاته

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13144

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

سجل في النشرة الاخبارية في نور الله
أخبار المسلمين الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
30 يوم
7 أيام